TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الموانئ" العراقية تكشف تفاصيل مشروع جديد للتحكم بحركة البواخر

"الموانئ" العراقية تكشف تفاصيل مشروع جديد للتحكم بحركة البواخر
صورة أرشيفية

 

مباشر: كشفت الشركة العامة للموانئ التابعة لوزارة النقل العراقية، اليوم الأربعاء، عن مشروع للتحكم بحركة البواخر.

وقال مدير عام الموانئ فرحان الفرطوسي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "زيادة عدد البواخر تعتمد على حجم التبادل التجاري العراقي"، مبينا أنه "متى ما كانت الأسواق العراقية تتطلب زيادة في البضائع ستتطلب زيادة في عدد السفن".

وأضاف مدير الموانئ، أن "ذلك يعتمد على الخطوط الملاحية، فهناك ترابط بين المطلوب من الاسواق العراقية وعدد السفن؛ فكلما زاد حجم الواردات للسوق العراقية زاد عدد البواخر الداخلة إلى الموانئ بصورة عامة".

 وأشار إلى أن "الشركة العامة لموانئ العراق وضعت خطة، حال وجود زيادة مستمرة في عدد الأرصفة والساحات الخزنية"، مبينا أن "الخطة الاستراتيجية جاءت لاستيعاب أكبر عدد من الشاحنات لزيادة المرونة بالعمل داخل الميناء".

وتابع مدير عام الموانئ أن "تسهيلات العمل بخروج البضائع من الموانئ ستولد زيادة في استقطاب الخطوط الملاحية والزبائن"، لافتا إلى أن "الشركة لديها خطة جاري العمل فيها، منذ 2018 الى الان، هي عملية التحول او (الأتمتة) بكل مفاصل الشركة العامة لموانئ العراق".

وذكر أن "الخطة وصلت إلى مراحل متطورة"، مبينا أن "قسما من المشاريع وصلت الخطة فيه إلى 100 بالمائة، أما المشروع بصورة عامة فقد وصل إلى 80 بالمائة".

وأوضح أن الشركة أدخلت مشروعا جديدا نتيجة التطور الحاصل في العالم هو (الفيتي ام اس)"، مبينا أن "هذا النظام سيتحكم بحركة البواخر من المنشأ او من البحر (الويتنك) منطقة انتظار البواخر العراقية إلى الموانئ".