TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: السعودية داعم قوي لإصلاح منظمة التجارة العالمية.. والجائحة ضخّمت التحديات

وزير: السعودية داعم قوي لإصلاح منظمة التجارة العالمية.. والجائحة ضخّمت التحديات
خلال الاجتماع

مباشر: أكد وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية في السعودية، ماجد بن عبدالله القصبي، أن المملكة داعم قوي لإصلاح منظمة التجارة العالمية، من خلال "مبادرة الرياض لمستقبل منظمة التجارة العالمية"، التي أقرها قادة مجموعة العشرين في العام الماضي.

وجاء ذلك، بحسب بيان لوزارة التجارة، خلال رئاسته لوفد المملكة في اجتماع وزراء التجارة والاستثمار لدول مجموعة العشرين، الذي عُقِدَ اليوم في مدينة سورينتو الإيطالية.

وأوضح القصبي أن الاجتماع خلال سنة الرئاسة الإيطالية 2021م هو استمرار للجهود الكبيرة المبذولة لمواجهة التحديات العالمية، موضحًا أن المملكة في استضافتها العام الماضي لمجموعة العشرين أسهمت مع دول المجموعة في تشكيل مستقبل التجارة والاستثمار الدوليين من خلال إعداد واعتماد قائمة الإجراءات المتعلقة بالاستجابة لجائحة فيروس كورونا لدعم التجارة والاستثمار الدوليين.

وبيّن "القصبي" أن "مبادرة الرياض لمستقبل منظمة التجارة العالمية"، أتاحت فرصة إضافية لمناقشة وإعادة تأكيد الأهداف والمبادئ الأساسية للنظام التجاري متعدد الأطراف، وإظهار الدعم السياسي المستمر للإصلاح الضروري لمنظمة التجارة العالمية.

وأبان الوزير أن الظروف الحالية لجائحة (كوفيد-19) تتطلب الانتعاش الاقتصادي القوي والفعال من الحكومات، وأن تجعل الخدمات والاستثمار والتجارة الرقمية عناصر أساسية في سياساتها المتجاوبة، حيث أظهرَ فيروس كورونا أن التجارة الرقمية ليست ضرورة فحسب، بل هي أيضًا مطلب حاسم للمشاركة الكاملة في التجارة والاقتصاد، خاصة بالنسبة للبلدان النامية والأقل نموًا.

وأفاد بأن الجائحة أدت إلى تضخيم التحديات والعقبات التي تواجه المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ويجب أن تركز الجهود الجماعية على مساعدة تلك المنشآت للتعافي من الجائحة من خلال معالجة تعطل الإنتاج وسلسلة التوريد وشبكات الأعمال وسداد القروض ونقص رأس المال للحفاظ على الأعمال التجارية أو استئنافها.

وذكّر وزراء التجارة والاستثمار لمجموعة العشرين في بيانهم خلال الرئاسة الإيطالية للمجموعة على "المبادئ الإرشادية للسياسات الدولية لمجموعة العشرين بشأن تعزيز القدرة التنافسية الدولية للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة" التي تم تأييدها خلال رئاسة المملكة لمجموعة العشرين في عام 2020م.

ترشيحات

إنفاق المستهلكين بالسعودية عبر نقاط البيع يتراجع 17% خلال أسبوع

السعودية تسمح باستخدام كامل سعة القطارات والحافلات المقعدية بين المدن والعبّارات