TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 2.8% خلال 2021

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 2.8% خلال 2021
المملكة العربية السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: عدل صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي خلال عام 2021 مقارنة مع تقديراته السابقة؛ إذ رفع توقعاته لنمو الناتج المحلي للمملكة بنحو 0.4% مقارنة مع تقرير يوليو/ تموز الماضي.

ورفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي، بحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي إصدار أكتوبر/ تشرين الأول الصادر اليوم الثلاثاء، إلى 2.8% خلال عام 2021، مقارنة مع تقديراته السابقة في يوليو/ تموز بنمو متوقع بنحو 2.4%.

وثبت صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة في عام 2022 عند 4.8%، وهي نفس تقديراته في تقريره السابق.

وفي 27 يوليو/ تموز الماضي، أجرى صندوق النقد الدولي تعديلا على توقعات النمو للاقتصاد السعودي خلال عام 2021؛ إذ قام بتخفيض توقعاته للنمو إلى 2.4% من 2.9% في تقديراته السابقة في أبريل/ نيسان الماضي.

وقال صندوق النقد الدولي، في بيانه، إنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد العالمي نموا بنحو 5.9% في 2021 و4.9% في 2022، أي بانخفاض قدره 0.1% في 2021 عما ورد في تنبؤات يوليو/ تموز الماضي.

ونوه الصندوق، بأن تخفيض التوقعات لعام 2021 يعكس الخفض المتعلق بالاقتصادات المتقدمة – والذي يرجع جزئيا إلى الانقطاعات في سلاسل الإمداد – وكذلك المتعلق بالبلدان النامية منخفضة الدخل، الذي يرجع في معظمه إلى تفاقم ديناميكية الجائحة.

وتابع: "ويتوازِن هذا التخفيض جزئيا مع تحسن الآفاق قصيرة الأجل في بعض اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية المصدرة للسلع الأولية، وقد زاد عدم اليقين بشأن مدى السرعة التي يمكن بها التغلب على الجائحة، نتيجة لسرعة انتشار سلالة "دلتا" ومخاطر ظهور سلالات متحورة جديدة. وأصبح الاختيار بين بدائل السياسات أكثر صعوبة، نظرا لمحدودية المجال المتاح للتصرف".

وأشار صندوق النقد الدولي، إلى أن تعافي الاقتصاد العالمي لا يزال مستمرا، لكن زخمه السابق أصابه الضعف وارتفع مستوى عدم اليقين لا يزال التعافي الاقتصادي العالمي جاريا، في وقت تشهد فيه الجائحة موجة عدوى جديدة.

وبين، أن التصدعات التي أحدثها مرض كوفيد-19 يبدو أنها ستستمر لفترة أطول، متوقعا أن تترك مظاهر التباعد قصيرة الأجل بصمات دائمة على الأداء متوسط الأجل، وتمثل إتاحة اللقاحات والدعم المبكر الذي تقدمه السياسات المحركين الأساسيين وراء الفجوات.

ترشيحات:

السعودية تسمح باستخدام كامل سعة القطارات والحافلات المقعدية بين المدن والعبّارات

السعودية.. صدور قرارين جديدين بتوطين مهن التخصصات الصحية والأجهزة الطبية

السعودية تضع حداً أدنى للاحتساب في نسب التوطين لمهنتي طب الأسنان والصيدلة

السعودية..مطالبات بـ"الشورى" لضبط رواتب العمالة المنزلية ورفع إجازة القطاع الخاص