تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النقد الدولي" يتوقع استمرار تعافي الاقتصاد العالمي رغم خفض التقديرات

"النقد الدولي" يتوقع استمرار تعافي الاقتصاد العالمي رغم خفض التقديرات
أرشيفية

 مباشر: قال صندوق النقد الدولي إن تعافي الاقتصاد العالمي لا يزال مستمراً، لكن زخمه السابق أصابه الضعف، وارتفع مستوى عدم اليقين، في وقت تشهد فيه الجائحة موجة عدوى جديدة.

وتابع في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر اليوم الثلاثاء، أن التصدعات والآثار السلبية التي أحدقها فيروس كورونا سوف تستمر لفترة أطول، فمن المتوقع أن تترك مظاهر التباعد قصيرة الأجل بصمات دائمة على الأداء متوسط الأجل.

وأشار الصندوق إلى أن إتاحة اللقاحات والدعم المبكر الذي تقدمه السياسات مثَّلا المحركين الأساسيين وراء الفجوات.

وتوقع أن يحقق الاقتصاد العالمي نمواً قدره 5.9% في 2021، و4.9% في 2022، أي بانخفاض قدره 0.1 نقطة مئوية في 2021 عما ورد في تنبؤات يوليو 2021.

ويعكس تخفيض التوقعات لعام 2021 الخفض المتعلق بالاقتصادات المتقدمة، والذي يرجع جزئياً إلى الانقطاعات في سلاسل الإمداد، وكذلك المتعلق بالبلدان النامية منخفضة الدخل، الذي يرجع في معظمه إلى تفاقم الجائحة.

ويتوازن هذا التخفيض جزئياً مع تحسن الآفاق قصيرة الأجل في بعض اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية المصدرة للسلع الأولية.

وقد زاد عدم اليقين بشأن مدى السرعة التي يمكن بها التغلب على الجائحة، نتيجة لسرعة انتشار سلالة "دلتا" ومخاطر ظهور سلالات متحورة جديدة، في وقت أصبح الاختيار بين بدائل السياسات أكثر صعوبة، نظراً لمحدودية المجال المتاح للتصرف.