TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تثبت تصنيفات "الأهلي الكويتي" بنظرة سلبية

"فيتش" تثبت تصنيفات "الأهلي الكويتي" بنظرة سلبية
شعار البنك على مقره في الكويت
اهلي
ABK
1.67% 243.00 4.00

الكويت - مباشرأعلن البنك الأهلي الكويتي عن قيام وكالة فيتش ريتنجز بتثبيت التصنيفات الائتمانية للبنك؛ مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقال "الأهلي" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن الوكالة أكدت تصنيف البنك طويل الأجل عند الدرجة (+A) مع نظرة مستقبلية سلبية، كما أكدت تصنيف قابلية البنك للاستدامة عند (+bb).

وقالت "فيتش" في تقريرها إن التصنيف الائتماني للبنك يعكس احتمالية عالية للغاية للحصول على دعم من السلطات الكويتية، إذا لزم الأمر.

وتراعي تصنيفات "فيتش" قدرة الكويت القوية على دعم النظام المصرفي وسجلها الخاص بدعم البنوك المحالية.

كما أن النظرة المستقبلية السلبية للتصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك الأهلي الكويتي تعكس التصنيف السيادي لدولة الكويت.

وأوضحت "فيتش" أن البنك لديه امتياز معتدل في الكويت يُكمله التوسع الإقليمي، ويستفيد نموذج أعماله من زيادة التنويع الجغرافي إلى دعم تحقيق الإيرادات وتوزيع القروض وقدرات تحصيل الودائع.

وذكرت الوكالة أن نسبة القروض المتعثرة لدى البنك ارتفعت من 1.6% في نهاية عام 2020 إلى 2.2% بنهاية النصف الأول من عام 2021 (4.5% و3.2% شاملة الرهونات، على التوالي).

وبينت أن إعادة الهيكلة المادية وعمليات الشطب كجزء من تنظيف المحفظة تمت ترجمتها إلى معدل قروض متعثرة عالي الاحتمال، موضحة بأن التغطية الاحتياطية للبنك مرتفعة ولكنها ضرورية بالنظر إلى الضغط المتوقع على جودة الأصول والتركزات المالية والتوسع في جمهورية مصر العربية.

وقالت "فيتش" إن رسملة البنك الأهلي الكويتي تضررت من صافي الخسارة في عام 2020 وخسائر التعديل الناتج من تأجيل سداد قروض الأفراد في الكويت؛ بما يُعادل مجتمعة 14% من حقوق المساهمين في نهاية عام 2019.

وتابعت: أظهرت معدل رأس المال الأساسي - الشريحة الأولى - البالغ 13.8% في نهاية النصف الأول من عام 2021 مصدات أمان مقبولة للبنك فوق الحد الأدنى للمتطلبات الرقابية وهي 10%.

وتوقعت "فيتش" تحسناً طفيفاً في رسملة البنك في عام 2021، بسبب زيادة في رأس المال الداخلي وإدارة الأصول المُرجحة بأوزان المخاطر.

كان البنك أعلن أمس، عن نجاح عملية إصدار سندات رأسمالية من الشريحة الثانية بقيمة 50 مليون دينار تستحق بعد 11 عاماً وقابلة للاسترداد بعد 6 سنوات.

الجدير بالذكر أن "الأهلي" تحول للربحية في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 15.08 مليون دينار، مقارنة بخسائر الفترة نفسها من العام الماضي البالغة 4.648 مليون دينار.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

بورصة الكويت تكتسي باللون الأخضر.. وسهم "بيتك" يتصدر السيولة

تقرير: 98 مليار دولار استثمارات قطاع التكنولوجيا المالية حول العالم بالنصف الأول

مساهمو "زين" يقرون توزيع 10% أرباحاً نقدية للنصف الأول من 2021

رئيس "الصفاة" يبيع 126 ألف سهم بسعر 153 فلساً

11 مرة تغطية البنوك المحلية لسندات "المركزي الكويتي"

"موديز" تتوقع أن يظل العجز المالي بالكويت واسعاً حتى مع تعافي النفط