TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

برنامج مكافآت لأطباء الامتياز السعوديين.. 10 مطالبات من "الشورى" لوزارة التعليم

برنامج مكافآت لأطباء الامتياز السعوديين.. 10 مطالبات من "الشورى" لوزارة التعليم
طبيبة سعودية تمنح لقاح كورونا للأطفال بأحد مراكز التطعيم في المملكة- أرشيفية

الرياض – مباشر: وجه مجلس الشورى السعودي، خلال جلسته المنعقدة اليوم الاثنين، 10 مطالبات لوزارة التعليم، وأصدر قراراً بشأن التقرير السنوي للوزارة للعام المالي 1441/ 1442هـ، بعد استماع المجلس لوجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي المشتملة على توصياتها بشأن التقرير.

ووجه مجلس الشورى؛ وفقاً لما نشره عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، وزارة التعليم التعاون والتنسيق مع وزارتي الصحة والمالية والجهات المعنية الأخرى؛ لاستحداث برنامج مكافآت أطباء الامتياز السعوديين خريجي وخريجات الجامعات والكليات الأهلية، وهي توصية إضافية قدمتها عضو المجلس، منى آل مشيط، أخذت اللجنة بمضمونها.

وطالب الشورى، وزارة التعليم بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ بالعمل على توظيف خريجات رياض الأطفال؛ بما يتواكب مع برنامج تنمية القدرات البشرية.

وطالب الشورى، وزارة التعليم بالتوسع في استثمار التجربة الناجحة في (التعليم عن بعد)؛ بغرض تعزيز تبادل الخبرات والكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس بين الجامعات السعودية والأجنبية، ورفع كفاءة الإنفاق.

ووجه المجلس الوزارة، في ظل التحوّل إلى النظام الثلثي، بالعمل على وضع خطة شاملة لضمان نجاح أهداف التغيير التنظيمي الجديد، وإيضاح مبررات التغيير التنظيمي الجديد لقادة التعليم (رؤساء الجامعات، مدراء التعليم في المناطق، المحافظات، مدراء المدارس)، ووضع مؤشرات أداء قابلة للقياس لمتابعة الأداء الفعلي عند تطبيق النظام تهدف للتقويم والتحسين المبكرين، بالإضافة إلى تدشين حملة توعوية شاملة توضح مستجدات النظام التعليمي الجديد وتستهدف أولياء أمور الطلبة والكادر التعليمي والإداري.

وتضمن مطالبات المجلس لوزارة التعليم أيضاً، تطوير البيئات التعليمية في المدارس والجامعات؛ بما يتوافق مع تطبيق النظام الدراسي الثلثي، ومتابعة مستجدات تحوّل الجامعات المستقلة إلى نظام الجامعات الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/27)، وحث كافة الجامعات على الإسراع في تطوير حوكمة إجراءاتها وتهيئة بيئاتها وفقاً لمتطلبات النظام الجديد.

وطالب الوزارة بالتنسيق والتكامل في تقديم البرامج مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لضمان عدم الازدواجية في التخصصات؛ بما يتوافق مع الإطار الوطني للمؤهلات، ويلبي متطلبات سوق العمل، وينسجم مع مستجدات أنظمة قطاع التعليم والتدريب.

ووجه الشورى كذلك، بالعمل على إكساب الناشئة المفاهيم الأساسية للتربية الإعلامية، وهي توصية إضافية قدمها عضو المجلس، تركي العواد، أخذت اللجنة بمضمونها.

وأخيراً، طالب مجلس الشورى، وزارة التعليم بحث الجامعات على بذل المزيد من الجهد في تهيئة البيئات الجامعية للطلبة ذوي الإعاقة، وهي توصية إضافية قدمها عضو المجلس، سعد العتيبي، أخذت اللجنة بمضمونها.

الصورة

وخلال الجلسة ذاتها، أصدر مجلس الشورى قراراً بشأن التقرير السنوي لمركز دعم اتخاذ القرار للعام المالي 1441/ 1442هـ، بعد استماع المجلس لوجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المشتملة على توصياتها بشأن التقرير.

وطالب المجلس، مركز دعم اتخاذ القرار بالعمل على تركيز الدراسات في مجال دراسات استشراف المستقبل، ووضع معايير التوظيف والتعاقد عند الاستقطاب لإجراء الدراسات بما يضمن وجود كفاءات ذات مهارات فنية وإدارية وبحثية تساهم في تحقيق أهداف المركز.

ووجه الشورى مركز دعم اتخاذ القرار، بضمان الحوكمة في عمله، واتباع المنهج العلمي في إعداد استطلاعات الرأي العام بما يحقق نتائج تدعم صناعة القرار، وتحديد البيانات الإحصائية التي يحتاجها المركز بالتنسيق مع الهيئة العامة للإحصاء والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والعمل على تحديثها من خلال الربط الإلكتروني، وهي توصية إضافية قدمها معالي عضو المجلس، فهد التخيفي، أخذت اللجنة بمضمونها.

وطالب المجلس من مركز دعم اتخاذ القرار زيادة الاعتماد على ورش العمل والندوات وحلقات النقاش بالتعاون مع الجهات الحكومية والخبراء ومراكز الفكر العالمية، وهي توصية إضافية قدمها عضو المجلس، تركي العواد.

الصورة

ترشيحات:

مجلس الشورى يوجه عدة مطالبات بشأن الاستثمار الأجنبي في السعودية

الشورى السعودي يطالب بتأسيس صندوق لإقراض الأوقاف لتنميتها وتمويل مشاريعها

المتحدث الرسمي للصحة: 20 مليون شخص بالسعودية تلقوا جرعتين من لقاح كورونا