TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البترول المصرية: الدولة لا تكسب من وراء البنزين وتبيعه بسعر التكلفة

البترول المصرية: الدولة لا تكسب من وراء البنزين وتبيعه بسعر التكلفة
صورة أرشيفية

القاهرة – مباشر: قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن أسعار البنزين في مصر هي سعر التكلفة فقط، والدولة لا تكسب من وراء البنزين، مردفاً: «في الأول كنا بنبيع بخسارة والدعم كان كبيراً».

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن سعر البنزين في مصر يعد الأقل مقارنة بدول الجيران، حتى دول العالم، متابعاً: "في الأول كنا نبيع بخسارة والدعم كان كبيراً".

وأضاف حمدي عبدالعزيز، أن مصر سوف تستفيد من تصدير الغاز عالمياً، موضحاً أنه تم إعداد مشروعات كبرى في مجال مشتقات البترول.

وأكد أن ارتفاع سعر البترول عالمياً يرجع لنقص إمدادات البترول التي أصبحت غير كافية بسبب تحرر النشاط الاقتصادي من قيود كورونا وعاد لممارسة نشاطه كما كان قبل الأزمة التي عانى منها طوال الفترات الماضية.

وأردف أنه لم يتم الاقتراب من سعر السولار وزيادته على غرار البنزين، وذلك لأن له تأثيراً كبيراً على نقل البضائع؛ ومن ثَمَّ أسعار النقل والخضر والفاكهة، ومراعاة للظروف المجتمعية.

وشدد المتحدث باسم وزارة البترول، أن مصر تستورد كميات كبيرة من استهلاكها من البنزين بنسبة تصل إلى 30 بالمائة.

وأوضح أن لجنة التسعير التلقائي للمشتقات البترولية سوف تجتمع في يناير المقبل لتحديد سعر المشتقات البترولية للثلاثة الأشهر المقبلة.

 وأكد أنه قبل تحديد سعر مشتقات البترول يتم بحث العوامل المؤثرة عالمياً على الأسعار وهي المحددات الموجودة في السوق العالمي وسعر خام برنت وسعر الصرف.

وأشار حمدي عبدالعزيز، إلى أن سوق البترول العالمي متذبذب؛ وبالتالي فإن الأسعار متغيرة وليست ثابتة.

ترشيحات:

مصر تستهدف تدشين 70 صومعة حقلية لزيادة كفاءة تخزين الأقماح

بدء الإنتاج بحقل "بحار شمال غرب" المصري بمعدل 15 مليون قدم مكعب غاز يومياً