TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء المصري يتابع مشروع إحياء أول عاصمة إسلامية في أفريقيا

رئيس الوزراء المصري يتابع مشروع إحياء أول عاصمة إسلامية في أفريقيا
جولة تفقدية لرئيس الوزراء المصري بمشروع حدائق الفسطاط

 

القاهرة - مباشر: تفقد مصطفى مدبولي، اليوم السبت، الموقف التنفيذي لمشروع إحياء أول عاصمة إسلامية في أفريقيا.

وتوجه مصطفى مدبولي، ومرافقوه؛ اليوم، لمتابعة بدء أعمال مشروع حدائق الفسطاط على أرض الواقع ،وفقاً لبيان صحفي.

وأكد رئيس الوزراء، أن مشروع حدائق الفسطاط يرتكز على تصميم حديقة عامة تكون لها إطلالة على عدد من المواقع والمعالم الأثرية والتاريخية، وذلك من خلال توسطها بينها، ولذا فإنه من الضروري الاستفادة من المقومات التي تحظى بها؛ سواء من حيث المقومات المكانية أو الجمالية.

ووجه، بالعمل على سرعة إتمام المشروع تمهيدا لدخوله حيز التشغيل والاستفادة منه بأسرع وقت، وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

كما أشار مدبولي، إلى أن هذا المشروع العملاق من شأنه العمل على إحياء أول عاصمة إسلامية في أفريقيا، والحفاظ على العمارة الإسلامية الخالدة بها؛ لتصبح مدينة الفسطاط مُتحفاً مفتوحاً أمام الزائرين من جميع أنحاء العالم.

وخلال الجولة، أوضح عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن مشروع حدائق الفسطاط، الذي يتبع صندوق التنمية الحضرية ويتولى الجهاز المركزي للتعمير تنفيذه، يشغل مساحة كبيرة تقدر بنحو 500 فدان بطريق متحف الحضارة، ويبدأ من مسجد عمرو بن العاص.

ولفت الوزير، إلى أن الموقع له مخطط متكامل وسيحتوي على منطقة أسواق وفنادق صغيرة وحدائق تراثية  ووادي صغير، معبرا عن أن هذا المشروع سينقل المنطقة نقلة حضارية كبيرة.

وقال الجزار: "نعمل على تنفيذ المشروع بأسرع فترة زمنية ممكنة وفق توجيهات القيادة السياسية؛ حيث من المقرر أن تصبح حدائق الفسطاط بعد اكتمال المشروع الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط".

وأشار الوزير، إلى أن المشروع يتضمن عدداً من الأنشطة التي تعتمد على إحياء التراث المصري عبر مختلف العصور، فضلاً عن مجموعة من الأنشطة الثقافية والتجارية والخدمات الفندقية والمسارح المكشوفة، بالإضافة إلى منطقة آثار وحفريات قديمة، ومنطقة حدائق تراثية، كما تتوسطها هضبة كبيرة تتيح التواصل البصري الفريد مع أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين ومآذن القاهرة.

وخلال الجولة بمشروع حدائق الفسطاط، صعد رئيس الوزراء ومرافقوه إلى منطقة التلال التي سيتم تشييدها بالمشروع لتصبح تلالا خضراء تزين بمظهرها الجماليّ المشروع وتصبح أيقونته المميزة، وخلال تواجده على أعلى التلال تابع رئيس الوزراء من أعلى نقطة أعمال الإزالات على أرض الواقع في منطقة عزبة أبو قرن.

وشاهد مدبولي، إزالة مبنى مكون من 4 طوابق، مؤكدا في اللحظات التي يتم فيها سقوط المبنى أن الدولة مستمرة في إزالة المباني غير الآمنة في المناطق العشوائية أو غير المخططة، لكن مع مراعاة توفير مساكن بديلة حضارية لسكان تلك المناطق.