TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمومية "الريان" توافق على الاندماج مع "الخليجي"

عمومية "الريان" توافق على الاندماج مع "الخليجي"
أحد الفروع التابعة لمصرف الريان
الريان
MARK
0.00% 2.53 0.00
الخليجي
KCBK
0.95% 2.24 0.02

الدوحة – مباشر: وافقت الجمعية العامة غير العادية لمصرف الريان على الاندماج المقترح مع بنك الخليج التجاري "الخليجي" عن طريق ضم أسهم المصرف للبنك، على أن يكون "الريان" الكيان المتبقي بعد إتمام الاندماج.

وحسب بيان لبورصة قطر اليوم الأربعاء، سيتم الاندماج من خلال إصدار أسهم جديدة في مصرف الريان لصالح مساهمي "الخليجي" على أساس تسلم مساهمي الأخير 0.50 سهم من أسهم المصرف الجديدة مقابل كل سهم واحد في "الخليجي" (نسبة التبادل).

ويأتي ذلك بعد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية، وتحقيق الشروط المسبقة والموضحة في اتفاقية الاندماج المؤرخة في 7 يناير 2021، بين مصرف الريان وبنك الخليج التجاري.

ووافقت الجمعية غير العادية على تقرير التقييم المعد من قبل الاستشاريين "كي بي إم جي" والمنتهي إلى إصدار أسهم جديدة في مصرف الريان لصالح مساهمي "الخليجي" بنفس نسبة التبادل المذكورة، كما صادقت العمومية على ملخص اتفاقية الاندماج.

وأقرت العمومية زيادة رأس المال المدفوع والمصدر لمصرف الراين بمقدار 1.8 مليار ريال قطري من 7.5 مليار ريال قطري إلى 9.3 مليار ريال قطري؛ وفقاً لشروط وأحكام اتفاقية الاندماج؛ وذلك بداية من تاريخ نفاذ الاندماج.

وصادقت الجمعية على قائمة أعضاء مجلس الإدارة للكيان المندمج وفق كتاب مصرف قطر المركزي المؤرخ في 12 يوليو 2021، مع إقرار تعديل المادة 23 من النظام الأساسي لمصرف الريان لزيادة أعضاء مجلس الإدارة من 9 إلى 11 عضواً.

ووافق العمومية غير العادية على التعديلات الإضافية لنظام مصرف الريان الأساسي والتي شملت 17 مادة وبند سواء بالإضافة أو الحذف، مع اعتماد برنامج السندات المتوسطة الأجل باليورو بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي الخاص ببنك الخليجي، بما في ذلك إنشاء وتعديل شروطه والوثائق الأخرى ذات الصلة لتحويل البرنامج ليكن متوافقاً مع الشريعة الإسلامية.

كما سيتم نقل الضامن من "الخليجي" إلى مصرف الريان وتولي الأخير الالتزامات الناشئة بموجب هذا البرنامج والتعديلات الضرورية الأخرى، والموافقة على اعتماد برنامج السندات المتوسطة الأجل باليورو بقيمة 2.50 مليار دولار أمريكي الخاص ببنك الخليجي في إطار برنامج الصكوك الحالي لمصرف الريان.

ووافقت العمومية غير العادية على اعتماد برنامج شهادة الإيداع والأوراق التجارية بقيمة مليار دولار أمريكي الخاص بـ"الخليجي"، ونقل الضامن من الأخير لمصرف الريان على أن يتولى الالتزامات والاشتراطات بموجب تعديل هذا البرنامج والتعديلات الضرورية الأخرى.

وصادقت العمومية على تولي "الريان"" لالتزامات "الخليجي" مع إجراء التعديلات اللازمة للشروط إذا لزم الأمر؛ وذلك بموجب ترتيبات التحوط المبرمة مع "جي بي مورجان سيكيوريتيز بي إل سي" في 13 فبراير 2020، وتسهيلات قروض بـ120 مليون دولار، وأخرى تجارية بـ65 مليون دولار متاحة من المؤسسة العربية المصرفية، والبنك الصناعي التجاري الصيني في 2017 و2019 على التوالي.

وإضافة إلى ما سبق وافقت العمومية على تفويض مجلس إدارة مصرف الريان أو أي شخص يتم تفويضه من قبل مجلس الإدارة لاعتماد القرارات والإجراءات، وتعيين وكيل صرف لتسهيل عملية إصدار الأسهم، وتقديم المستندات، والتوقيع على الوثائق والاتفاقيات والطلبيات.

وكان البنكان قد أعلنا في يوليو الماضي وفقاً لاتفاقية الاندماج الموقعة بينهما بتاريخ 7 يناير2021 اتفق الطرفان على تعيين فهد بن عبدالله آل خليفة رئيساً تنفيذياً لمجموعة مصرف الريان.

ترشيحات:

قطر تصدر أذون خزانة بـ600 مليون ريال

"الخطوط القطرية" تبرم اتفاقية الرمز المشترك مع نظيرتها الرواندية

الكعبي: الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة شركاء للحد من انبعاثات الكربون

رئيس غرفة قطر: 36.1 مليار يورو التبادل التجاري العربي الألماني