TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مديرو المشتريات: نمو القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية بأقوى معدل في 7 سنوات

مديرو المشتريات: نمو القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية بأقوى معدل في 7 سنوات
مدينة الرياض السعودية

الرياض ـ مباشر: أظهرت البيانات الأخيرة لمؤشر مديري المشتريات، أن شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط بالسعودية، شهدت زيادة كبيرة في الطلبات الجديدة خلال شهر سبتمبر / أيلول الماضي.

وأوضح المؤشر، التابع لشركة IHS Marki، الصادر اليوم الثلاثاء أن معدل النمو تساع لأقوى معدلاته في 7 سنوات، حيث أدى تخفيف قيود  19-كوفيد على النشاط  والسفر إلى زيادة قوية في طلب العملاء، مما ساعد الشركات على توسيع الإنتاج بأقصى معدل منذ شهر مايو / أيار الماضي.

كما ارتفعت التوقعات بشأن النشاط المستقبلي، لكن نمو التوظيف ظل ضعيفًا حيث واصلت الشركات الإبلاغ عن كفاية مستويات الطاقة الاستيعابية.

وشهد مؤشر مدراء المشتريات الخاص بالسعودية مكاسب بلغت 4.5 نقطة في شهر سبتمبر الماضي، وهو أكبر ارتفاع له منذ أن بدأ جمع البيانات لأول مرة قبل 12عاما.

ارتفعت قراءة المؤشر من 54.1 نقطة في شهر أغسطس إلى 58.6 نقطة في شهر سبتمبر، وأشارت القراءة أيضًا إلى أقوى تحسن في ظروف العمل بالقطاع غير المنتج للنفط منذ شهر أغسطس 2015.

ونتجت الزيادة إلى حد كبير عن التسارع الحاد في نمو الطلبات الجديدة في شهر سبتمبر، وهو الأول في 3 أشهر، علاوة على ذلك، ارتفع إجمالي الأعمال الجديدة بأسرع معدل في سبع سنوات.

ووفقًا للشركات التي شملتها الدراسة، فإن هذا يرجع إلى حد كبير إلى زيادة طلب العملاء المحليين في ظل تخفيف قيود السفر وعودة المزيد من العملاء إلى مكاتبهم.

وفي حين كان النمو في الطلبات الجديدة الواردة من الخارج قويًا بشكل عام، فقد تراجع نسبيًا، على الرغم من وجود بعض التقارير التي تفيد بأن تحسن الظروف الاقتصادية العالمية قد ساعد في زيادة المبيعات.

وازداد الإنتاج في الشركات غير المنتجة للنفط بمعدل أكبر في شهر سبتمبر، مع تسارع النمو لأول مرة في أربعة أشهر واقترابه من مستوى شهر مايو الذي كان الأعلى في 41 شهرا، وتحسنت التوقعات الخاصة بنشاط الأعمال في المستقبل إلى أقوى مستوياتها منذ بداية العام.

ترشيحات:

السعودية.. بدء استقبال طلبات سفر المواطنين إلى الدول المحظورة للحالات الإنسانية

البنك المركزي السعودي: الحصول على تصريح شرط لمزاولة نشاط الدفع الآجل