TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع مؤشر مديري المشتريات في مصر خلال سبتمبر 2021

تراجع مؤشر مديري المشتريات في مصر خلال سبتمبر 2021
أرشيفية

القاهرة - مباشر: سجل مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لمصر، التابع لمجموعة IHS Markit، انخفاضاً خلال سبتمبر 2021، إلى أدنى مستوى في 4 أشهر، وذلك مع ارتفاع مستوى ثقة الشركات إلى مستوى قياسي.

وأوضح التقرير الصادر اليوم، أن المؤشر المركب الذي يعدل موسمياً، تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط، تراجع من 49.8 نقطة في أغسطس 2021 إلى 48.9 نقطة في شهر سبتمبر.

وسجل المؤشر تحت المستوى المحايد 50 نقطة (للشهر العاشر على التوالي، ما يشير إلى انكماش في االقتصاد غير المنتج للنفط).

وأفادت الشركات المصرية في القطاع الخاص غير المنتج للنفط بارتفاع مستوى الثقة تجاه النشاط التجاري المستقبلي إلى نقطة قياسية في شهر سبتمبر، حيث زاد التفاؤل بأن الاقتصاد سيتعافى من جائحة كوفيد-19 خلال الأشهر الـ12 المقبلة.

ومع ذلك، في الوقت نفسه، تدهورت ظروف العمل مع انخفاض الإنتاج والطلبات الجديدة بسبب ضعف طلب العملاء. 

وأدى انخفاض المخزون في الوقت نفسه إلى قيام الشركات بإجراء عمليات شراء إضافية لتجنب نقص المواد الخام والحد من تأثير تضخم التكلفة في المستقبل.

وانخفض الإنتاج بشكل طفيف في نهاية الربع الثالث من عام 2021 ، بعد تحسن جزئي خلال شهر أغسطس. كما سجلت الشركات انخفاضاً طفيفاً في الطلبات الجديدة الواردة إليها خلال الشهر، وهو مرتبط بانخفاض طلب العملاء وضعف الظروف الاقتصادية. 

وعلى وجه الخصوص، انخفضت المبيعات للعملاء الأجانب بشكل حاد وللمرة الأولى منذ شهر مارس.

وفي إطار تعليقه على نتائج دراسة مؤشر مديري المشتريات في مصر، قال ديفيد أوين، الباحث الاقتصادي بمجموعة IHS Markit: "في حين أشارت أحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات إلى تراجع الإنتاج غير المنتج للنفط والطلبات الجديدة في نهاية الربع الثالث، كانت هذه التراجعات طفيفة، في حين ظل المؤشران فوق متوسطهما على المدى الطويل للشهر الخامس على التوالي".

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

الصحة المصرية: لن نلجأ لوقف الدراسة بسبب كورونا

وزير التموين المصري يبحث الخطوات التنفيذية لتدشين أكبر سوق جملة في برج العرب

بالصور.. تعرَّف على المخطط العام لتطوير جزيرة الوراق

مصر وبريطانيا تناقشان شروط السفر بينهما بعد إزالة الأولى من "القائمة الحمراء"

الوزراء المصري يشارك في اجتماع مكتب الاتحاد الأفريقي لمناقشة عدد من القضايا