تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5.4 مليار كيلووات ساعة كمية الطاقة المولدة بالشارقة خلال 6 أشهر

5.4 مليار كيلووات ساعة كمية الطاقة المولدة بالشارقة خلال 6 أشهر
صورة أرشيفية

أبوظبي - مباشر: كشف أحدث تقرير لهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة أن الطاقة المولدة بالإمارة بلغت 5.4 مليار كيلووات / ساعة خلال النصف الأول من العام الحالي.

وذكر التقرير الذي أصدرته الهيئة، اليوم الاثنينن أن القطاع السكني بإمارة الشارقة الأكثر استهلاكاً للكهرباء بنسبة 41.19 بالمائة والقطاع التجاري حل المركز الثاني بنسبة 35.18 بالمائة يليه القطاع الحكومي بنسبة 12.03 بالمائة ثم القطاع الصناعي بنسبة 11.48 بالمائة والقطاع الزراعي بنسبة 0.13 بالمائة، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وأكد عيسى عبيد السويدي، مدير إنتاج الكهرباء في الهيئة، أن استراتيجة تنفيذ مشاريع هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة في مجال توليد الطاقة الكهربائية تهدف لتحقيق رؤية الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وتأتي الجهود لتلبية الطلب على الكهرباء ومواكبة النمو السكني و التجاري و الصناعي في إمارة الشارقة و زيادة القدرة الإنتاجية المركبة لتبلغ 4600 ميجاواط من الكهرباء ورفع الكفاءة التشغيلية إلى أكثر من 60 بالمائة ما كان له أكبر الأثر في الحد من الانبعاثات الكربونية.

وأشار السويدي، إلى أن الهيئة تعمل على تنفيذ مشروعين لتطوير محطتي الحمرية و اللية و اللذين يعتبران من أهم المشاريع الطموحة في إنتاج الطاقة الكهربائية بكفاءة عالية في إمارة الشارقة و التي تسهم في تلبية الطلب المتسارع على الطاقة في الإمارة.

ويتكون مشروع محطة الحمرية من ثلاث مجموعات بقدرة إجمالية تصل إلى 1800 ميجاواط بكفاءة 60.14 بالمائة، وكل مجموعة مكونة من توربينة غازية وغلاية استرداد حرارة وتوربينة بخارية تعمل بنظام الدورة المركبة بقدرة إنتاجية 600 ميجاواط وتم تشغيل المجموعة الأولى في أبريل 2021 على أن يتم إنجاز المشروع في مايو 2023.

أما مشروع محطة اللية فيتكون من توربينين غازيين قدرة كل منها 345 ميجاواط وغلايتين إسترداد حرارة و توربينة بخارية بقدرة 336 ميجاواط لتكون القدرة المركبة الإجمالية للمشروع 1026 ميجاواط وبكفاءة 59 بالمائة. 

ومن المقرر، أن يبدأ تشغيل أول توربينة غازية في المشروع نوفمبر 2021، وأن يتم إنجاز المشروع يوليو 2022 على أن يتم بعد الإنتهاء منه إحلال 17 وحدة إنتاج كهرباء قديمة بقدره إجمالية 900 ميجاواط في محطة اللية.