TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات وجورجيا توقعان مذكرة لتبادل الاعتراف بشهادات الكفاءة البحرية

الإمارات وجورجيا توقعان مذكرة لتبادل الاعتراف بشهادات الكفاءة البحرية
سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وتمارا ايوسيلياني

أبوظبي - مباشر: وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في وزارة الطاقة والبنية التحتية مذكرة تفاهم مع وكالة النقل البحري التابعة لوزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة في جمهورية جورجيا، تقضي بالاعتراف المتبادل بشهادات كفاءة البحارة التي تصدر من الجهات المختصة في البلدين.

وتضمنت مذكرة التفاهم، الاعتراف المتبادل بالتعليم والتدريب البحريين، وفقاً للوائح الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب وإصدار الشهادات والمراقبة للبحارة، وذلك ضمن جهود الوزارة لضمان سلامة وأمن القطاع البحري، وتعزيز العلاقات الثنائية في المجال البحري مع مختلف دول العالم، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الاثنين.

ووفقاً لمذكرة التفاهم التي وقعها كل من سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات، وتمارا ايوسيلياني، وزيرة الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

ومن المقرر، أن يعترف الطرفان، بالشهادات التعليمية، والدورات التدريبية، وشهادات الكفاءة في القطاع البحري، وشهادات اللياقة الطبية للبحارة الصادرة عن حكومة الطرف الآخر، وكذلك العاملين على متن السفن التي ترفع علم الطرف الآخر، وذلك طبقاً لأحكام اللائحة I/10 في الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب وإصدار الشهادات والمراقبة للبحارة /STCW/.

وقال المزروعي، إن دولة الإمارات تحرص على تعزيز التكامل مع مختلف الجهات والأطراف المعنية بالصناعة البحرية داخل وخارج الدولة لتعزيز تنافسية القطاع البحري الذي يسهم بنحو 91 مليار درهم سنوياً في الناتج المحلي، مشيراً إلى أن 25 ألف سفينة تجارية وصلت إلى موانئ الدولة خلال العام الماضي.

من جانبها، صرحت تمارا ايوسيلياني: "لقد شهد عام 2019 زيادة بنسبة 40 بالمائة في حركة الحاويات التي تمر عبر الموانئ الجورجية، ما يدل على إمكانية تحقيق مزيد من النمو".

وتابعت أن توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، يأتي في إطار رؤيتنا المشتركة مع دولة الإمارات بضرورة ضمان كفاءة الضباط والبحارة على متن السفن وأهليتهم للاضطلاع بمهامهم، وفق أعلى المعايير العالمية لضمان سلامة الأرواح والممتلكات في البحر.