تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع قياسي لأسعار البيض في مصر مع اقتراب العام الدراسي

ارتفاع قياسي لأسعار البيض في مصر مع اقتراب العام الدراسي
بيض المائدة

القاهرة - مباشر: مع اقتراب العام الدراسي الجديد في مصر، ارتفعت أسعار البيض في السوق المحلي لمستويات قياسية خلال العام الجاري 2021، ليتراوح سعر بيع الكرتونة بين 47 إلى 50 جنيهاً للمستهلك، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع خلال الأيام القليلة المقبلة، بحسب رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية. 

وذكر عبدالعزيز السيد في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن هناك فجوة سعرية بين سعر المنتج بالمزارع وبيعه للمستهلك في السوق المحلي، بالتزامن مع اقتراب دخول المدارس، موضحاً أن سعر كرتونة البيض في المزرعة تتراوح بين 43 إلى 45 جنيهاً، قائلاً: "الأسعار كل يوم في حالة تزايد بفعل نقص المعروض بالأسواق".

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد يوم السبت 9 أكتوبر القادم وينتهي يوم الخميس 16 يونيو المقبل، ويستمر لمدة 34 أسبوعاً، وتكون مدة أيام الدراسة الفعلية بعد حذف أيام الإجازات الرسمية 93 يوماً للفصل الدراسي الأول، و97 يوماً للفصل الدراسي الثاني، على أن تكون أيام الدراسة الفعلية 190 يوماً بما يعادل 32 أسبوعاً، بحسب بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم. 

وأرجع رئيس شعبة الثروة الداجنة، ارتفاع الأسعار بسبب نقص المعروض بعد خروج العديد من المنتجين على مدار الفترة الماضية وتحديداً في شهر رمضان الماضي، وهو ما أدي لحدوث فجوة بين العرض والطلب.

ويبلغ حجم الاستثمارات في سوق الدواجن المصري نحو 90 مليار جنيه، ويعمل به 3 ملايين شخص، وفقاً لوزارة الزراعة المصرية.

ولفت السيد، إلى أن خروج المربين من السوق المحلي جاء متأثراً بتذبذب أسعار الدواجن خلال تلك الفترة وحدوث تدنٍ في الأسعار المعلنة، مشيراً إلى أن الفترة الراهنة ستستمر الأسعار في الارتفاع بالرغم من انخفاض أسعار الأعلاف.

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، أن هناك تراجعاً بقيمة 300 جنيه في سعر الأعلاف ليتراوح الطن بين 7950 إلى 7850 جنيهاً، وهو ما يمثل نقطة تحول خلال الفترة المقبلة في أسعار الدواجن ومنتجاتها بالسوق المحلي.

وبحسب بيانات صادرة عن الغرف التجارية، تنتج مصر 1.4 مليار طائر سنوياً، فيما يبلغ حجم إنتاج بيض المائدة إلى 13 مليار بيضة سنوياً، ويصل متوسط نصيب الفرد إلى 20 كيلو في العام من الدواجن.

وتوقع رئيس شعبة الثروة الداجنة، حدوث تراجع في أسعار البيض منتصف أكتوبر القادم، مع بدء ظهور إنتاج المنتجين الجدد العائدين إلى سوق الثروة الداجنة مرة أخرى.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مصر تؤكد لـ"الأمم المتحدة" ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم حول تشغيل سد النهضة

مسؤول: 200 مليون دولار لـ"تخضير" المدن المصرية.. و100 أتوبيس كهربائي جديد

ضمن فعاليات الافتتاح التجريبي.. الجناح المصري في "إكسبو" يستقبل 10 آلاف زائر

وزيرة التخطيط تعتمد 200 مليون جنيه لمستشفيات جامعة آسيوط

الأمم المتحدة تدعو إلى ضرورة استئناف مفاوضات سد النهضة