TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تبحث مع هولندا جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية

مصر تبحث مع هولندا جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية
وزيرة الهجرة تعقد اجتماعاً تشاورياً مع نظيرتها الهولندية

القاهرة - مباشر: عقدت نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اجتماعاً تشاورياً مع أنكي بروكرز كنول وزيرة الدولة الهولندية للهجرة، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي تجريها الوزيرة الهولندية إلى مصر حالياً.

وأوضح بيان للهجرة صادر اليوم الاثنين، أنه تم التباحث حول موضوعات عديدة من بينها الجهود والمبادرات الرئاسية التي تم إطلاقها لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، والتي تضمنت المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية على الشواطئ المصدرة للهجرة بهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية في المحافظات الأكثر تصديراً لتلك الظاهرة. 

من جانبه، استعرض صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي، أهداف ومراحل ومحاور المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" التي كلف رئيس الجمهورية الوزارة بها في منتدى شباب العالم 2019، وتوفير البدائل الآمنة على المستويات المحلي والإقليمي والدولي، حيث إنها مبادرة وطنية لتحقيق التنمية المجتمعية الشاملة بالقرى والمراكز  التي يتزايد فيها التوجه للهجرة غير الشرعية.

فيما استعرض محمد خيرت مساعد وزيرة الهجرة للتعاون الدولي، أهداف إنشاء المركز المصري الألماني للهجرة والتوظيف وإعادة الإدماج حيث يوفر فرص العمل المتاحة في السوق الألمانية، ومن ثم مساعدة المتقدمين لهذه الوظائف عبر تقديم الاستشارات اللازمة لهم وتدريبهم على اللغة والثقافة الألمانية لمواءمة متطلبات سوق العمل الألمانية.

من جانبها، تقدمت أنكي بروكرز كنول وزيرة الدولة الهولندية للهجرة، بالشكر لجهود الحكومة المصرية في العمل على الحد الهجرة غير الشرعية، لافتة إلى ترحيب بلادها بتطوير أطر التعاون مع مصر، خاصة في مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، وتوفير التأهيل والتدريب اللازم للعمالة المصرية للعمل بالسوق الأوروبي.

وطرحت الوزيرة الهولندية أيضاً إمكانية إطلاق برامج تعاون مشترك تفيد مجال الهجرة النظامية، يمكن من خلالها توفير فرص عمل للعمالة المصرية في المجالات التي يحتاجها سوق العمل الهولندية لفترة معينة، بما يسمح بتأهيل مزيد من الشباب وخلق فرص عمل إضافية.

كما أعربت عن امتنانها وسعادتها بزيارة مصر وبحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وأشادت بكل ما رأته في مصر من تطور وتنمية في كل المجالات بما يجعل مصر في مصاف الدول المتقدمة على مستوى العالم، مثمنة حماس وجهود السفيرة نبيلة مكرم في مجال رعاية المصريين بالخارج والتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية. 

وأشادت كنول بما حققته الدولة المصرية من نجاحات في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتجاوز الأزمة العالمية التي واجهت دول العالم خلال جائحة كورونا وتحقيق معدلات نمو ملحوظة، معبّرة عن سعادتها بالمكانة التي تحتلها الجالية المصرية في هولندا لما لها من تميز وتأثير وسمعة طيبة، علاوة على مشاركتها الإيجابية في المجتمع الهولندي.  

وفي ختام اللقاء، رحب الجانبان بالتنسيق والتعاون وتبادل الخبرات والتجارب في ملفات مختلفة أبرزها الهجرة -سواء الآمنة أو غير الشرعية- والجاليات، ودراسة إبرام اتفاقيات ثنائية سيجني البلدان ثمارها في المستقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن وزيرة الهجرة الهولندية أنكي بروكرز كنول، تولت من قبل منصب رئيسة مجلس الشيوخ الهولندي، وتعد من الشخصيات المؤثرة لدى حزب "الشعب من أجل الحرية" الحاكم برئاسة "مارك روته" رئيس الوزراء الهولندي الحالي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مصر تؤكد لـ"الأمم المتحدة" ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم حول تشغيل سد النهضة

إثيوبيا تعلق أعمال سفارتها في القاهرة لمدة 3-6 أشهر

البورصة تعلن نهاية الحق وموعد صرف كوبون "أموك"