TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإحصاء السعودية تُطلق العد التجريبي للسكان والمساكن بعدة مناطق ومحافظات

الإحصاء السعودية تُطلق العد التجريبي للسكان والمساكن بعدة مناطق ومحافظات
المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: بدأت الهيئة العامة للإحصاء أعمال العد التجريبي الذي يستهدف عينة محددة من المحافظات والأسر؛ في إطار الاستعداد لتنفيذ أعمال التعداد العام للسكان والمساكن في المملكة العربية السعودية، بعد أن تم تأجيله في عام 2020؛ نظراً لظروف جائحة كورونا.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم الاثنين، إن مرحلة العد التجريبي ستستمر حتى 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وتهدف أعمال العد التجريبي إلى اختبار استمارة تعداد السعودية، وتجربة النموذج التشغيلي الخاص بها، إضافة إلى تقييم الأنظمة التقنية المختلفة التي سيتم تطبيقها في أعمال التعداد.

ونوهت الهيئة، بأنها استثمرت مرحلة تعليق أعمال التعداد السابقة في تطوير أدواتها لتنفيذ التعداد، وإدخال العديد من التقنيات والبرمجيات التي ستسهم في رفع مستوى فاعلية أعمال التعداد ونتائجه؛ حيث ستتيح إجراء عمليات العد الذاتي بشكل مباشر للمواطن والمقيم المستهدفين بالتعداد؛ إذ بإمكان الأسرة أن تستغني عن زيارة الباحث الميداني لمسكنها، ويقوم رب الأسرة بملء استمارة التعداد ذاتيّا بشكل إلكتروني عن طريق موقع مخصص لذلك على شبكة الإنترنت.

ولفتت هيئة الإحصاء، إلى أن العد التجريبي يشتمل على عدة مراحل؛ منها ترقيم وحصر المباني، وحصر مكوِّنات المباني من وحدات سكنية، وأسر، إضافة إلى عدّ السكان والتعرف على خصائصهم السكانية، وكذلك عدّ الأفراد في التجمعات العمالية والمساكن العامة، وجمع خصائصهم الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية.

وبينت، أنه سوف تُستخدم الأجهزة اللوحيَّة في هذه التجربة لجمع البيانات ميدانياً، والاستغناء بشكل تام عن النماذج الورقية، واستخراج النتائج بصورة دقيقة وآنية.

وأكدت هيئة الإحصاء، أنه تم تطبيق معايير جودة عالية تسهم بشكل فعَّال في تقييم النتائج ودراستها، واستنتاج الدروس المستفادة لتفعيلها في مراحل التعداد الفعلي؛ لتحقيق أعلى درجة من مراقبة جودة العمل في العد التجريبي.

وأردفت، أنه سوف يُستفاد من نتائج التجربة في وضع منهجية واستمارات التعداد في صورتها النهائية وفقاً للتوصيات الدولية، وتلبيةً لاحتياجات مستخدمي البيانات، مشددة على أن مشاركة أفراد المجتمع المستهدفين بالتعداد من الأسر وكافة أبناء المجتمع من المواطنين والمقيمين تعدُّ واجباً وطنيّاً يُسهم بشكل رئيس في نجاح هذه التجربة، وعكسِ مخرجاتها على مرحلة التعداد الفعلي، يشار إلى أن الأوامر السامية الكريمة قد أكَّدت على أهمية التعاون والاستجابة لمُتطلبات إنفاذ التعداد العام للسكان والمساكن، والتي تُعدُّ مرحلة العد التجريبي أحد مكوناته الرئيسة.

وشددت هيئة الإحصاء، على أنها سوف تلتزم بأعلى مستويات الخصوصية والسرية تجاه بيانات السكان داخل المملكة العربية السعودية المشاركين في التعداد السكاني، وعند نشر نتائج التعداد سيتم الالتزام بخصوصية ومبادئ البيانات، وقوانين سريتها وعدم الإفصاح عنها، ولن تُفصح الهيئة لأي شخص أو لأية جهة أو هيئة عن أية معلومات تعريفية أو بيانات خاصة بالهوية ذات صلة بالأفراد، أو أية بيانات أخرى مُقدمة في التعداد السكاني.

وتابعت: إذ تحظى البيانات بأقصى مستويات الحماية؛ وذلك عن طريق اتباع إجراءات مفصَّلة لمراقبة عمليات الإفصاح عن المعلومات والبيانات الإحصائية والتحكم فيها؛ حيث تضمن هذه الطريقة عدم إمكانية الإفصاح عن أية معلومات شخصية خاصة بالهوية، أو أية سمة من السمات التعريفية للأفراد.

وأطلقت الهيئة العامة للإحصاء موقعاً إلكترونياً خاصاً للتعداد؛ يشتمل على الكثير من المعلومات التفصيلية حول مفهوم التعداد وطرق تنفيذه، إضافةً إلى منظومة من الأدوات التي تحقق رفع مستوى الوعي تجاه التعداد وأهمية المشاركة فيه، وتُبرِز أهمية النتائج التي تخدم خطط التنمية الوطنية.

كما وفَّرت الهيئة من خلال موقع التعداد العديد من المواد الإعلامية والتوعوية التي أتاحت الإفادة منها بشكل مباشر في نقل المعرفة، وبناء ثقافة وطنية شاملة تجاه التعداد، وإتاحة التواصل من خلال البوابة مع منسوبي الهيئة للحصول على أية معلومات إضافية تُسهم في خدمة عملائها.

ترشيحات:

مجلس الشورى السعودي يوافق على تعديل نظام إيرادات الدولة

يعمل به بعد 180 يوماً.. ملامح نظام الانضباط الوظيفي الجديد في السعودية

متحدث الصحة السعودية: تقديم جرعة ثالثة من لقاح كورونا لمن تجاوز 60 عاماً