TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

2.2 مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية في قطر

2.2 مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية في قطر
صورة تعبيرية

الدوحة - مباشر: كشفت دراسة أعدتها غرفة قطر حول "التجارة الإلكترونية في قطر .. الواقع والتحديات والحلول"، تصاعد ونمو التجارة الإلكترونية في دولة قطر في السنوات الأخيرة.

وأظهرت الدراسة التي نشرتها "قنا"، اليوم الأحد، أن حجم التجارة الإلكترونية في قطر بلغ في العام الماضي نحو 2.2 مليار دولار، مقابل 1.5 مليار دولار في عام 2019، بنمو نسبته 47%.

وتوقعت الدراسة أن يصل حجم التجارة الإلكترونية في قطر خلال العام 2021 الجاري إلى نحو 2.3 مليار دولار.

ووفقاً للدراسة فقد بلغ حجم التسوق الإلكتروني على مستوى العالم حوالي 25 تريليون دولار من المبيعات في عام 2018، وذلك تزامناً مع وصول عدد المتسوقين الإلكترونيين إلى 1.66 مليار شخص، بما في ذلك ما يقارب 9% من سوق التجزئة الدولي.

وأشارت الدراسة إلى أن قطر تتمتع ببيئة ملائمة لتبني التجارة الإلكترونية، وتتوفر فيها بنية تحتية متطورة للإنترنت، حيث تحتل دولة قطر المرتبة الأولى عالمياً من حيث نشر شبكات الألياف الثابتة وتحتل مكانة رائدة في تنفيذ شبكات المحمول والجيل الخامس، كما تحتل المرتبة الثانية عالميا من أصل 175 دولة في اختبار سرعة الإنترنت عبر شبكات الهاتف الجوال، ويحظى مواطنوها وسكانها بمستويات عالية من الدخل، ونتج عن كل ذلك ارتفاع معدل إنفاق الفرد على المنتجات الفاخرة، خاصة في عمليات الشراء الإلكتروني.

وأوضحت أن التجارة الإلكترونية في قطر شهدت نمواً كبيراً وصعدت في عام 2019 لتحتل المرتبة 47 مقارنة بما كانت عليه في العام 2018 حيث كانت في المرتبة 59، لتنضم إلى الخمسين الكبار في القائمة التي تضم 152 دولة، وهو ما يعني تفوق قطر على 105 دول حسب مؤشر التجارة الإلكترونية لعام 2019 الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد).

ترشيحات:

بورصة قطر ترتفع 0.65% عند الإقفال.. وسهم "قامكو" يتصدر التداولات

"قطر الأول" يستحوذ على مبنى مكاتب في ولاية تكساس الأمريكية

قطر تنشأ مصنع إنتاج أجهزة الشحن للسيارات الكهربائية