TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد محاولة انقلاب..أمريكا تؤكد التزامها بدعم الانتقال الديمقراطي للسلطة بالسودان

بعد محاولة انقلاب..أمريكا تؤكد التزامها بدعم الانتقال الديمقراطي للسلطة بالسودان
عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني

 

مباشر: تلقى عبد الله حمدوك، رئيس مجلس الوزراء السوداني، اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً من مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، جاك سوليفان.

وأعرب سوليفان لرئيس الوزراء السوداني، عن التزام إدارة الرئيس الأمريكي الصارم بدعم الانتقال الديموقراطي بالبلاد، والذي يقوده مدنيون، ووقوف الإدارة الأمريكية بقوة وحسم ضد أي محاولات لعرقلة أو تعطيل إرادة الشعب السوداني في تحقيق شعارات الحرية والسلام والعدالة، وفقاً لوكالة أنباء السودان "سونا".

واتفق رئيس الوزراء وسوليفان، على ضرورة التزام جميع الأطراف بالوثيقة الدستورية والاتفاق السياسي واتفاق جوبا لسلام السودان، وضرورة أن تواصل الحكومة اتخاذ الإجراءات التي من شأنها تعزيز وتعميق الاستقرار الاقتصادي، ومواصلة تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، وإكمال عملية السلام، وضمان تطبيق العدالة والمساءلة.

كما اتفقا على أن الحكومة الانتقالية قد قطعت شوطاً طويلاً تجاه تحقيق مكاسب تاريخية مهمة للشعب السوداني على مختلف الأصعدة، بالإضافة للتطبيع مع المجتمع الدولي، ومجتمع التنمية الدولي، وأن أي محاولة لقطع ذلك التقدم والتطور من أي جهة سيتم مواجهتها بكل حسم من الشعب السوداني والمجتمع الدولي.

ونقل سوليفان، لرئيس الوزراء تطلع الرئيس الأمريكي جو بايدن لاستضافة سيادته والاجتماع معه في المستقبل القريب.

كما تناول الاتصال التطورات والأوضاع بالإقليم، حيث أشار سوليفان، إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيسافر إلى السودان الأسبوع المقبل لتأكيد دعم الولايات المتحدة لعملية الانتقال التي يقودها المدنيون ومناقشة التحديات الأمنية الإقليمية .

وأعلن السودان، الثلاثاء الماضي، إسدال الستار على محاولة انقلابية واعتقال عسكريين ومدنيين.

وقال حمزة بلول الأمير، وزير الثقافة والإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، إنه تمت السيطرة فجر اليوم، على محاولة انقلابية فاشلة قام بها مجموعة من ضباط القوات المسلحة من فلول النظام البائد.

وأكد الأمير، في الحكومة الانتقالية والأجهزة النظامية بأننا نعمل بتنسيق تام، ونطمئن الشعب السوداني أن الأوضاع تحت السيطرة التامة حيث تم القبض على قادة المحاولة الانقلابية من العسكريين والمدنيين ويتم التحري معهم حالياً، بعد أن تمت تصفية آخر جيوب الانقلاب في معسكر الشجرة.