TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع عجز ميزان الطاقة الأولية في تونس بنسبة 12٪ بنهاية يوليو 2021

تراجع عجز ميزان الطاقة الأولية في تونس بنسبة 12٪ بنهاية يوليو 2021
تونس - أرشيفية

مباشر: تقلص عجز ميزان الطاقة الأولية في تونس بنسبة 12 في المائة، خلال يوليو الماضي، ليبلغ 2.5 مليون طن نفط، مقابل عجز بنحو2.8 مليون طن نفط خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وأرجعت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم، اليوم الجمعة، تقلص هذا العجز، إلى تحسن موارد الدولة من الطاقة الأولية، حيث سجلت نسبة الاستقلالية الطاقية تحسنا لتبلغ 55 في المائة، مقابل نسبة 45 بالمائة، في يوليو العام الماضي، وفقاً لوكالة تونس أفريقيا للأنباء "وات".

وذكرت الوزارة، أن موارد تونس من الطاقة الأولية، تطورت بحلول يوليو الماضي، بنسبة 33 في المائة لتبلغ 3.03 مليون طن مكافئ نفط، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأفادت الوزارة، أن هذا التحسن يأتي، نتيجة ارتفاع الإنتاج الوطني للنفط والغاز الطبيعي التي زادت بأكثر من 185 بالمائة خلال يوليو الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وأضافت، أن الإنتاج الوطني للنفط والغاز الطبيعي شكل نسبة 76 في المائة من الموارد الإجمالية من الطاقة الأولية.

وأوضح، أن الرسوم المفروضة على الغاز الجزائري ساهمت في العوائد المادية من الطاقة بنسبة 19 في المائة خلال يوليو الماضي بدلا من 9 في المائة نفس الشهر العام الماضي، مشيرة إلى أن الطاقة المتجددة، ساهمت بنسبة لا تتجاوز 1 في المائة في إنتاج الكهرباء والغاز.

وذكرت، أن الطلب على الطاقة الأولية تحسن بنسبة 8 في المائة، خلال يوليو الماضي، ليناهز 5.5 طن مكافئ نفط، مقابل 5.1 طن مكافئ نفط خلال نفس الشهر العام الماضي، مشيرة إلى أن الطلب على الغاز الطبيعي ارتفع بنحو 6 في المائة والمواد البترولية بنسبة 11 في المائة.

وقالت، أن عجز الميزان التجاري الخاص بالطاقة تقلص بنسبة 16 في المائة، بحلول يوليو الماضي، ليصبح 2460 مليون دينار بعد أن كان 2934 مليون دينار خلال نفس الشهر من العام الماضي