TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"شل" تستكمل صفقة بيع أصول الصحراء الغربية في مصر.. بقيمة تصل إلى 646 مليون دولار

"شل" تستكمل صفقة بيع أصول الصحراء الغربية في مصر.. بقيمة تصل إلى 646 مليون دولار
العلامة التجارية لـ"شل"

 

مباشر: أكملت كل من "شل مصر" N.V. و"شل النمسا" GmbH (شل) بيع أصولهم المنتجة والاستكشافية بمنطقة الصحراء الغربية إلى تحالف مكون من شركات تابعة لشركتي كايرون بتروليم كوربوريشن و كيرن إنيرجي بي أل سي، مقابل قيمة ابتدائية تصل إلى 646 مليون دولار أمريكي.

هذا بالإضافة إلى دفعات إضافية قد تصل إلى 280 مليون دولار أمريكي في الفترة من 2021 وحتى 2024 وذلك بناء على سعر النفط ونتائج الاستكشافات المقبلة، وفقا لبيان الشركة، اليوم الجمعة.

وتم إعلان البيع في 9 مارس 2021 في حين أن التاريخ الفعلي للمعاملة هو 1 يناير 2020، ويأتي إتمام الصفقة بعد استلام كافة الموافقات الحكومية واللوائح التنظيمية.

وصرح وائل صوان، المدير التنفيذي العام للاستكشاف والإنتاج بشركة شل العالمية، قائلاً: "تأتي هذه الصفقة تماشياً مع جهود شل العالمية لتوجيه محفظة أعمالنا في مجال الاستكشاف والإنتاج بشكل أفضل لتصبح أكثر تركيزًا ومرونة وتنافسية، ولتلعب دورًا حيويًا في استراتيجيتنا التي تحمل عنوان "تعزيز التقدم".

وتابع: "في مصر، ستمكن هذه الصفقة شل من التركيز على سلسلة القيمة المضافة لمشاريع الاستكشاف في المناطق البحرية في مصر بما في ذلك امتيازات غرب دلتا النيل، علاوة على عمليات إسالة الغاز التي تتم من خلال الشركة المشتركة للغاز الطبيعي المسال Egyptian LNG (ELNG)".

وبإتمام هذه الصفقة، تعيد شل تركيز أعمالها في مصر على وضع البنية التحتية الحالية. فإلى جانب امتيازات الشركة في غرب دلتا النيل (ديب مارين) والشركة المشتركة للغاز الطبيعي المسالEgyptian LNG (ELNG)  ، هناك مشروع هارمتان العميق وعمليات التنقيب والاستكشاف والإنتاج في الامتيازات السبع الجديدة في دلتا النيل وغرب البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر ، هذا بالإضافة الي نشاط شركة شل في مجال زيوت التشحيم من خلال شركة شل للزيوت مصر Shell Lubricants Egypt (SLE).