TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صالح: ندعو المجتمع الدولي للمساهمة باسترداد أموال الفساد المهرّبة من العراق

صالح: ندعو المجتمع الدولي للمساهمة باسترداد أموال الفساد المهرّبة من العراق
برهم صالح في الأمم المتحدة

مباشر: دعا برهم صالح، رئاسة جمهورية العراق، المجتمع الدولي لاسترداد أموال الفساد المهرّبة من العراق، مجدداً دعوته لتشكيل تحالف دولي لمحاربة الفساد، على غرار التحالف الدولي ضد الإرهاب.

وقال صالح في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والسبعين بنيويورك، اليوم الخميس: "لا يمكن القضاء على الإرهاب إلا بأنهاء الفساد بوصفه اقتصاداً سياسياً للعنف والإرهاب"، بحسب تغريدة على حساب الرئاسة العراقية الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأفاد صالح، بأن مكافحة الفساد تُمثل للعراق اليوم معركة وطنية، ترتكز على الحد من منابع الفساد، واسترداد ما تم نهبه وتهريبه من أموال، ولا خيار أمامنا إلا الانتصار في هذه المعركة، ونعمل على تبنّي مشروع قانون لاسترداد الأموال المنهوبة.

وأكد، الحاجة لمنظومة جديدة بين دول المنطقة وبمشاركة المجتمع الدولي، وتستجيب للتحديات المشتركة من الإرهاب والتطرف وتقلبات الأوضاع الاقتصادية وعدم التمكن من توفير فرص عمل للأعداد المتنامية من شبابنا، وأيضا التداعيات الخطيرة للمتغيرات المناخية.

وصرح، بأن نجاح مساعي إحلال السلام لن يتم من دون العراق الآمن والمستقر بسيادة كاملة، وإعادته لدوره المحوري في المنطقة، وهذا يستدعي دعماً إقليمياً ودولياً وإنهاء تنافسات وصراعات الآخرين على أرضنا.

وألمح الرئيس العراقي، إلى أن الانتخابات يجب أن تكون المسار السلمي للإصلاح عبر برلمان وحكومة يستندان بحق إلى حكم الشعب بدون قيمومة، لأن أحد أسباب الاحتقان السياسي في البلد يعود إلى مكامن الخلل وغياب الثقة الشعبية في العمليات الانتخابية السابقة.