TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتلجنس تؤكد تصنيفات "التجاري الدولي"

كابيتال إنتلجنس تؤكد تصنيفات "التجاري الدولي"
أحد فروع البنك التجاري الدولي

أبوظبي - مباشر: أكدت وكالة كابيتال إنتلجنس للتصنيفات الائتمانية تقييمات العملة الأجنبية للبنك التجاري الدولي المدرج بسوق أبوظبي على المستوى طويل الأجل وقصير الأجل عند "BBB+" و"A2" على التوالي.

وحسب المذكرة البحثية الصادرة عن الوكالة اليوم الخميس، فقد تم تثبيت التصنيف المستقل لـ"التجاري الدولي" عند "bbb-"، وتصنيف القوة المالية الأساسية "bb"، مع مستوى دعم استثنائي مرتفع، ونظرة مستقبلية مستقرة، بما يعكس أن التصنيفات لن تتغير على مدى الـ12 شهرًا القادمة وهي مدعومة بشكل كبير بملكية البنك القوية.

ويعكس ارتفاع مستوى الدعم لـ"التجاري الدولي" من الدعم الاستثنائي المتوقع أن يتلقاها البنك من بنك قطر الوطني، المساهم بنسبة 40%، فكان موقف "الوطني" واضحا في العام الماضي حيث اتخذ أمرًا حاسمًا لتقوية الأساسيات المالية للبنك في الوقت الذي بدأ فيه تحولًا هيكليًا كبيرًا.

وتتمثل التحديات الأساسية للبيئة التشغيلية لـ"التجاري الدولي" في بيئة التشغيل الصعبة بسبب الوباء العالمي، وضعف جودة الأصول، وضعف رأس المال بسبب مستوى عالٍ من القروض المتعثرة التي تغطيها المخصصات، وانخفاض الربحية، فضلا عن تحقيق خسارة صافية في النصف الأول من 2021، وارتفاع تركيزات العملاء في الودائع والقروض.

وهناك أيضًا تحديات غير مالية ناشئة عن صغر حجم البنك التجاري الدولي وتنويع الأعمال المحدود في بيئة تنافسية بشكل متزايد.

وتتمثل نقاط القوة الائتمانية في هوامش البنك الجيدة والدخل المرتفع من غير الفوائد (غير الثاني)، بالإضافة إلى السيولة المرضية ونسبة الرفع المالي الجيدة في الميزانية العمومية.

وعلى الرغم من التحديات التي تواجه رأس المال، إلا أن الوكالة تلاحظ أن نسبة كفاية رأس المال للبنك أعلى من الحد الأدنى التنظيمي.

وكانت الميزانية العمومية للبنك تقلصت في الفترات الأخيرة بسبب الانكماش في الإقراض، الأمر الذي يعكس بشكل أساسي استراتيجيات البنك التي تركز على تقليل قروض التجزئة غير المضمونة والخروج مما حدده على أنه أعمال غير أساسية في قسم الخدمات المصرفية بالجملة.

في عام 2020، كان الانخفاض في الإقراض أيضًا بسبب أزمة فيروس كورونا وانكماش الاقتصاد وما نتج عنه من انخفاض في الطلب على القروض، وحافظ البنك على معدلات السيولة عند مستويات مرضية.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. كيف تدعم الحكومة الإماراتية رواتب المواطنين بالقطاع الخاص؟

في 10 خطوات.. كيف تؤجر سكناً بالإمارات قبل انطلاق إكسبو دبي؟