TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في 10 خطوات.. كيف تؤجر سكناً بالإمارات قبل انطلاق إكسبو دبي؟

في 10 خطوات.. كيف تؤجر سكناً بالإمارات قبل انطلاق إكسبو دبي؟
دبي

مالك سلامة – مباشر: يلجأ العديد من سكان العالم إلي دولة الإمارات، لإيجاد فرص العمل الملائمة، ويصبح البحث عن السكن، أحد المطالب الضرورية.

 وتتواجد في الإمارات العديد من الخيارات السكنية المتاحة, من وحدات سكنية بمزايا متعددة ومناطق مختلفة, وتكون الخطوة الأولى للوافد هي البحث عن إقامة مناسبة.

 ومع استقبال الحدث العالمي إكسبو دبى 2020، يستعرض "معلومات مباشر" كيفية تأجير سكن بالإمارات في 10 خطوات.

  1. البحث في شركات الوساطة العقارية, والمجلات الإعلانية أو من خلال قوائم، أو المواقع العقارية الخاصة.
  2.  يمكن إيجار سكن من المالك مباشرة، ووفقاً للبوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات.
  3. قد يطلب بعض وسطاء العقارات رسوم وساطة "عمولة" تصل بحد أقصى 5 بالمائة من قيمة الإيجار.
  4. تتفاوت أسعار الإيجار السكني بحسب موقع العقار ومساحته ومواصفاته، ويُتاح للمستأجر دفع القيمة الإيجارية كاملة بقسط واحد عند توقيع العقد أو على عدة دفعات حسب الاتفاق بين المالك أو من يمثله والمستأجر.
  5.  على المستأجر تقديم وثائق تعريفية رسمية تشمل جواز السفر سارية المفعول، وبطاقة هوية سارية، وشيكات مؤجلة التاريخ تغطي المدة المتفق عليها لعقد الإيجار.
  6. يتم تسجيل العقد في الجهة المعنية في كل إمارة، حيث يعتبر تسجيل العقود أمراً إلزامياً للحصول علي الخدمات التي تقدمها الدوائر والمرافق العامة كتوصيل المياه والكهرباء، وخدمات الاتصالات والإنترنت، وتصريح مواقف للسكان وغيرها.
  7. يلتزم المالك بتوثيق عقد الإيجار عبر الموقع الإلكتروني لبلدية أبوظبي، أو عبر زيارة مركز خدمة المتعاملين في المقر الرئيسي لبلدية أبوظبي أو أحد المراكز التابعة لها.
  8. يتم احتساب 3% عند توثيق العقد من قيمة العقد وتوزيعها على 12 شهراً، وتستحق القيمة ضمن فاتورة المياه والكهرباء الشهرية التي يدفعها المستأجر.
  9.  في إمارة دبي على المالك تسجيل عقد الإيجار بنظام إيجاري التابع لدائرة الأراضي والأملاك, ويدفع المستأجر رسوم السكن إلى بلدية دبي، وتحتسب على أساس 5 بالمائة من رسوم الإيجار السنوية, وتُضاف رسوم السكن إلى الفواتير الشهرية للكهرباء والمياه.
  10. في إمارة الشارقة يتم تسجيل عقود الإيجار لدى بلدية الشارقة.

يذكر أن إمارة أبوظبي وضعت حدوداً للزيادة السنوية الخاصة بالعقارات المؤجرة بنسبة 5بالمائة بشرط أن يتم إشعار المستأجر قبل شهرين على الأقل من تاريخ تجديد العقد.

ولايمكن تطبيق رفع القيمة الإيجارية في دبي إلا بعد مقارنتها بمتوسط الإيجار في المنطقة المعنية وفقاً لحاسبة الزيادة الإيجارية الخاصة بمؤسسة التنظيم العقاري, وفقاً للتشريعات العقارية في دبي.

وتنطلق فعاليات إكسبو 2020 دبي خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022، ويدعو الجميع للانضمام إلى الحدث الدولي، الذي سيُسهم في صُنع عالم جديد وتحقيق التواصل بين الشعوب على مدى ستة أشهر تمثل احتفالاً بالإبداع والابتكار والتقدم الإنساني والثقافة.

ترشيحات:

قبل 10 أيام من انطلاق "إكسبو 2020 دبي".. تعرف على تفاصيل الحدث الدولي