TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية المصري يعلن الإطلاق التجريبىي لمنظومة الإيصال الإلكتروني

وزير المالية المصري يعلن الإطلاق التجريبىي لمنظومة الإيصال الإلكتروني
وزير المالية محمد معيط

القاهرة - مباشر: أعلن محمد معيط وزير المالية، عن الإطلاق التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني، الذي يبدأ التنفيذ الفعلي له في أماكن البيع للمستهلكين خلال 6 أشهر ونصف.

وقال معيط في بيان اليوم: "إننا ماضون بقوة في تنفيذ التكليف الرئاسي بتعزيز حوكمة المنظومة المالية للدولة، وضغط الجدول الزمني للانتهاء من المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومتي الضرائب والجمارك في مارس 2022.

وأضاف الوزير، أن ذلك يُسهم في توطين التكنولوجيا الحديثة والخبرات العالمية في التيسير على مجتمع الأعمال، وتحفيز الاستثمار، وخفض حجم الاقتصاد غير الرسمي، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، واستيداء مستحقات الخزانة العامة، على نحو يساعد فى تعظيم الإيرادات العامة، وتحسين القدرات المالية للدولة، وتعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين، وتحقيق المستهدفات التنموية والاقتصادية.

وتابع معيط: "أن نجاحنا في تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية يدفعنا لاستكمال مسيرة التحول الرقمب بالمنظومة الجديدة الإيصال الإلكتروني، لتعزيز حوكمة المنظومة الضريبية، من خلال التوظيف الأمثل للحلول التكنولوجية في متابعة التعاملات التجارية بين الممولين والمستهلكين لحظياً في كل منافذ البيع والشراء وتقديم الخدمات بكل أنحاء الجمهورية".

وأوضح الوزير، أن منظومة يالإيصال الإلكتروني ترتكز على إنشاء نظام مركزي إلكتروني، يمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية لبيع السلع وتقديم الخدمات بين البائعين في مراكز البيع ومقدمي الخدمات من جانب، والمستهلكين من جانب آخر "B2C" لحظياً.

وأكمل معيط: "والتحقق من صحتها، من خلال التكامل الإلكتروني مع أجهزة البيع لدى التجار ومقدمي الخدمات "POS"، عبر تركيب أجهزة مراقبة حركة المبيعات بها، على النحو الذي يسهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، والحد من التهرب الضريبي، وإرساء دعائم العدالة الضريبية، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الممولين في السوق المصرية، وتحصيل حق الدولة".

وقال الوزير، خلال إعلان الإطلاق التجريبى لمنظومة الإيصال الإلكترونى، إن شركة مايكروسوفت، وشركة إى. فاينانس وشركة إيرنست آند يانج، وشركة تكنولوجيا وتشغيل الحلول الضريبية إي. تاكس، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا، تتولى تنفيذ منظومة الإيصال الإلكتروني بمصلحة الضرائب، بما يساعد في تحقيق العديد من المزايا للممولين.

وأضاف معيط، أن منظومة الإيصال الإلكترونى، تُعد آلية ذكية لضمان وصول ما يدفعه المستهلك من ضرائب على السلع والخدمات من منافذ بيعها إلى الخزانة العامة للدولة لحظياً، لافتاً إلى أن منظومة الإيصال الإلكتروني ستكون متوافقة مع معظم نقاط البيع لدى تجار الجملة والتجزئة الذين يبيعون للمستهلك النهائى، وأن عملية الانضمام للمنظومة الجديدة ستكون بسيطة، جداً، وغير مكلفة، ولكنها ستكون إلزامية.

وأشار الوزير، إلى أن منظومة الإيصال الإلكتروني تأتي استكمالاً لمنظومة الفاتورة الإلكترونية والتي سوف تتكامل معها فى إطار المشروع القومى لتحديث وميكنة الضرائب

وأوضح، أن أكثر من 2700 شركة انضمت إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى الآن، وأرسلت أكثر من 55 مليون فاتورة إلكترونية، بما يعكس نجاحنا فى هذه التجربة التي استطاعت مصر أن تكون من أوائل الدول بأفريقيا والشرق الأوسط فى تطبيقها، والتي نجحنا من خلالها في كشف أكثر من 2800 حالة تهرب ضريبي، وتم تحصيل فروق ضريبية تتجاوز 3.5 مليار جنيه من مستحقات الخزانة العامة للدولة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

أسعار السكر تتراجع 800 جنيه بالسوق المصري منذ بداية سبتمبر

مدير منظمة العمل الدولية بالقاهرة يدعو الشباب للتسلح بالتدريب لمواكبة سوق العمل

رئيس "اقتصادية قناة السويس" يستعرض الفرص الاستثمارية بمنتدى الأعمال الكندي

مصر والبرازيل تبحثان تعزيز العلاقات الثنائية في مجال النقل الجوي