TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تحتفل باليوم الوطني الـ91 تحت شعار "هي لنا دار"

السعودية تحتفل باليوم الوطني الـ91 تحت شعار "هي لنا دار"
صورة تجمع المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وخادم الحرمين الشريفين وولي العهد

الرياض – مباشر: تحتفل السعودية اليوم الخميس الموافق 23 سبتمبر/ أيلول 2021 باليوم الوطني الـ91 تحت شعار "هي لنا دار"، احتفالاً بمرور 91 عاماً على الإعلان التاريخي للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عن توحيد المملكة العربية السعودية، بعد نضال امتد 32 عاماً.

وأصدر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مرسوماً ملكيا في 17 من شهر جمادى الأولى لعام 1351هـ الموافق 19 سبتمبر/ أيلول 1932م؛ يقضي بتوحيد البلاد وتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، وذلك اعتباراً من 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 23 سبتمبر/ أيلول لعام 1932م.

واحتفلت السعودية بـ 21 يوماً وطنياً في عهد المؤسس، وبـ11 يوماً وطنياً في فترة حكم الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، و11 يوماً في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، و7 أيام في فترة حجم الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، وبـ 23 يوماً وطنياً في عصر الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، و10 أيام في فترة حكم الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ثم عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ توليه الحكم في البلاد من عام 2015 إلى الآن.

وأقر الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، في عام 2005، اعتبار اليوم الوطني إجازةً رسميّة ابتداءً من اليوم الوطني السعودي الـ 75 الذي وافق ذلك العام.

يذكر أن عمل السوق المالية السعودية والقطاعين العام والخاص والقطاع غير الربحي في عطلة اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني.

وتحتفل السعودية باليوم الوطني الـ 91 تحت شعار "هي لنا دار"، وتعمل الهوية على توحيد الاحتفال باليوم الوطني؛ حيث يتم استخدامها في مجموعة كبيرة من التطبيقات سواء لدى الجهات الحكومية أو الخاصة، في داخل المملكة وخارجها.

وفي عام 2018، ولأول مرة يتم فيها إطلاق شعار رسمي للاحتفال بهذه الذكرى، أطلقت وزارة الإعلام السعودية ممثلة بمركز التواصل الحكومي، هوية وشعار اليوم الوطني الـ88 للمملكة وجاء شعاره بعنوان (للمجد والعلياء).

وفي ذكرى اليوم الوطني الـ89 دشنت الهيئة العامة للترفيه هوية اليوم الوطني الـ89 تحت شعار (همة حتى القمة)، وفي ذكرى اليوم الوطني الـ90 فأطلقت الهيئة العامة للترفيه الهوية الإعلامية الموحدة اللفظية والبصرية تحت شعار (همة حتى القمة)، والتي استلهمت من مقولة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، "همة السعوديين مثل جبل طويق".

الصورة

ترشيحات:

خادم الحرمين الشريفين: السعودية دعمت جهود التصدي للجائحة بـ800 مليون دولار

خادم الحرمين الشريفين: المملكة تدعم بقوة الوصول لحل سلمي مُلزم لمشكلة سد النهضة

خادم الحرمين الشريفين: نأمل لبناء الثقة مع إيران وإقامة علاقات تعاون