تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت: 2.9% مساهمة "البناء والتشييد" بالناتج المحلي الإجمالي غير النفطي

الكويت: 2.9% مساهمة "البناء والتشييد" بالناتج المحلي الإجمالي غير النفطي
مشروع تحت الإنشاء

الكويت - مباشر: قال تقرير اقتصادي، اليوم الأربعاء، إن قطاع البناء والتشييد ساهم بنحو 2.9% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للكويت في عام 2020، وذلك مقارنة بـ5.1% خلال عام 2019.

وأضاف بنك الخليج في تقرير نشرته "كونا"، حول قطاع الإسكان المحلي، أن الإنفاق الحكومي على بدل الإيجار للسنة المالية الماضية بلغ 2.9 مليار دينار (9.5 مليار دولار) لافتاً إلى أن الانخفاض الحالي لأسعار الفائدة دفع للبحث عن فرص استثمارية ذات عوائد مرتفعة ويعتبر قطاع العقار أحد تلك البدائل.

وذكر أن المناطق السكنية في البلاد تشكل 10% فقط من مساحتها في حين تراوح معدل العائد السنوي على العقارات الاستثمارية ما بين 6.9 إلى 8.4% في الربع الثالث من العام الماضي.

وأفاد بأن متوسط أسعار العقارات السكنية شهد ارتفاعا وتعافيا ليسجل أعلى معدل نمو بلغ 11% عام 2020 بعد أن كان في أدنى مستوياته عام 2017 إذ شهد تعديلاً كبيراً منذ تراجع أسعار النفط عام 2015.

ولفت إلى "عدم وجود زيادة كبيرة في الدخل الحقيقي للمواطنين" منذ تراجع أسعار النفط خلال عام 2015 على الرغم من ارتفاع متوسط رواتب الكويتيين منذ تلك الفترة مُبيناً أن هذه الزيادة كانت تتماشى مع التضخم الاقتصادي.

ورأى تقرير "بنك الخليج" أنه مقارنة مع أسواق دول الخليج مثل دبي وأبو ظبي والرياض فإن أسعار الإسكان في الكويت مرتفعة التكلفة إذ يبلغ معدل السعر السكني إلى الدخل ما يقارب من ثلاثة أضعاف معدل الأسعار في كل تلك المدن وأعلى بكثير من معدل الأسعار في الرياض وحتى في لندن.

وتوقع تباطؤ معدل النمو السكاني بنسبة 0.34% بحلول عام 2050 مُشيراً إلى أن الكثافة السكانية المرتفعة التي تقدر بنحو 323 شخصاً لكل كيلومتر مربع فضلاً عن النمو المتوقع لعدد السكان من شأنهما أن يُعززا الطلب على العقار السكني.

وأشار التقرير إلى أن سكان الكويت ارتفع بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 1.4% في الفترة بين عامي 2005 و2020 فيما ارتفع عدد المواطنين بنسبة 2.3% خلال هذه الفترة متوقعاً أن يصل إجمالي عدد السكان عام 2025 إلى 5.4 مليون نسمة.

ترشيحات:

"بريق القابضة" تتخارج من شركة تابعة وتستثمر في أخرى

بورصة الكويت تتباين عند الإغلاق.. وأساسيات السوق لا تزال إيجابية

2.65 مليار دينار فائض ميزان تجارة الكويت في الربع الثاني

سعر النفط الكويتي يرتفع 61 سنتاً إلى 75.28 دولار للبرميل