تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير سعودي: نسعى لتحقيق المرتبة الأولى عالمياً بتصدير التمور خلال عام 2021

وزير سعودي: نسعى لتحقيق المرتبة الأولى عالمياً بتصدير التمور خلال عام 2021
وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبدالرحمن الفضلي

الرياض ـ مباشر: قال وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبدالرحمن الفضلي، إن الوزارة عملت على بناء استراتيجياتها، في مجالات البيئة والمياه والزراعة، وذلك انطلاقاً من رؤية (2030م).

وأضاف الفضلي، بمناسبة اليوم الوطني الـ91، وفقاً لبيان من الوزارة أن الوزارة تسعى خلال هذا العام إلى تحقيق (المرتبة الأولى) عالمياً في تصدير التمور بزيادة نسبة الصادرات إلى (12%) سنوياً، بواقع (1.75 مليار ريال)، و (222) ألف طن.

وأوضح الوزير أن المملكة أثبتت نجاحها، في التصدي لجائحة كورونا، من خلال البُنى التحتية القوية، وهو ما ظهر جليا في سرعة استجابة الحكومة واتخاذها الإجراءات الوقائية لمواجهة الجائحة منذ ظهورها.

 ولفت وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، إلى أن الوزارة عملت على تطبيق نظام البيئة ضمن الاستراتيجية الوطنية للبيئة، وأكملت جميع اللوائح التنفيذية للمراكز الوطنية للبيئة.

وتابع: "الوزارة بدأت من خلال المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر الدراسات التفصيلية لتنفيذ مبادرة السعودية الخضراء، وستليها الدراسات المتعلقة بمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، اللتين تستهدفان زراعة (50) مليار شجرة في المنطقة".

وأشار الوزير إلى أن الرياض سوف تستضيف خلال المدة من 23 - 25 أكتوبر 2021م، النسخة الافتتاحية لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء، وقمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

وبين أن الوزارة أطلقت أيضاً مبادرة التشجير (لنجعلها خضراء)، ونجحت في زراعة نحو (10) ملايين شجرة، بمشاركة الجهات الحكومية والخاصة، كما أطلقت أسبوع البيئة 1442هـ، تحت شعار (البيئة لنا ولأجيالنا)، وحققت من خلاله إنجازات كبيرة في مجالات التوعية البيئية وحماية الغطاء النباتي من خلال مبادرات التشجير التي نظمت في جميع مناطق المملكة.

كما نوه الفضلي إلى أن الوزارة عملت على إيجاد حلول للتحديات التي تواجه قطاع المياه، وذلك من خلال إعداد إطار مؤسسي واضح ومدعوم بأدوات مؤسسية لإدارة القطاع.

وأوضح أن الوزارة قامت أيضاً بإعداد خطة للعرض والطلب على المياه، بهدف التوسع في إمدادات المياه المحلاة لتغطية حاجة السكان، والاستفادة المثلى من المياه السطحية والمياه المعالجة في الأغراض البلدية والصناعية والزراعية.

مشيراً إلى أنه تم مؤخراً إنشاء المركز السعودي لكفاءة وترشيد المياه؛ للإسهام في رفع كفاءة وترشيد المياه من خلال تنفيذ برامج وطنية مستندة إلى أفضل الممارسات.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة حرصت على إشراك القطاع الخاص من خلال تنفيذ مشاريع المياه، كما أدى إلى خفض تكلفة إنتاج المياه المحلاة بنسبة (53%) عما كانت عليه في عام (2016م).

كما أوضح أن الوزارة قامت خلال هذا العام بتركيب حوالي (72 ألف) توصيلة مياه لخدمة أكثر من (مليون شخص)، وتركيب قرابة (53 ألف) توصيلة صرف صحي لخدمة أكثر من (750 ألف) شخص، بالإضافة إلى زيادة ساعات ضخ المياه للمستفيدين من (19 ساعة/يوم) إلى (21 ساعة/اليوم).

وبين الفضلي، أن قطاع الزراعة شهد قفزات في مجالات دعم صغار المزارعين، وتنمية وتطوير الثروة الحيوانية، والتحول الرقمي في تقديم الخدمات للمستفيدين.

ترشيحات:

الإحصاء السعودية:91.8 مليار ريال الصادرات السلعية في يوليو..والفائض يقفز 327.7%

10 مبادرات حكومية لتمكين الشباب السعودي بسوق العمل وفق رؤية 2030