TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 مبادرات حكومية لتمكين الشباب السعودي بسوق العمل وفق رؤية 2030

10 مبادرات حكومية لتمكين الشباب السعودي بسوق العمل وفق رؤية 2030
موظفون سعوديون بإحدى المنشآت - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، عن مجموعة من المبادرات الحكومية التي تهدف إلى تمكين الشباب السعودي بسوق العمل ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأوضحت الوزارة، أن هذه المبادرات تمكن طالبي العمل، من المواطنين السعوديين، من تسجيل بياناتهم الشخصية، ومؤهلاتهم، وخبراتهم العملية، لمطابقتها بالوظائف الشاغرة التي يتم الإعلان عنها من قِبل الجهات الحكومية.

العمل الحر

وهي مبادرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تهدف إلى تنظيم وتحفيز العمل الحر في المملكة للمساهمة في إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات، من خلال إجراءات سريعة وميسرة.
 
العمل المرن

وهو نظام يمكن صاحب العمل من التعاقد مع الباحثين عن العمل بمرونة، حيث يتم احتساب الأجر على أساس الساعة، دون التقيد بإجازات مدفوعة الأجر، أو مكافآت نهاية الخدمة، ولا يشترط فترة تجربة.

ويهدف نظام العمل المرن إلى خلق العديد من الفرص الوظيفية، وتلبية احتياجات منشآت القطاع الخاص من الكوادر الوطنية من أبناء وبنات المملكة.
 
العمل عن بعد

وهو نظام يهدف لاستغلال التطورات التقنية المتلاحقة في توفر فرص وظيفية تتجاوز حواجز الزمان والمكان، وتجمع صاحب المنشأة بالموظف من خلال بيئة عمل إلكترونية يجري من خلالها أداء الوظائف والمهام دون الحضور إلى مكان الشركة أو المؤسسة.

وبرنامج العمل عن بعد هو أحد المبادرات الوطنية المهمة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بهدف تجسير الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها، الذين تحول عدة عوائق بينهم وبين حصولهم على فرص العمل المناسب.

البوابة الوطنية للعمل (طاقات)

وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية وبدعم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي عبارة عن منصة الكترونية شاملة لسوق العمل بشقيه العام والخاص ومزودي خدمات التوظيف.

وتعمل بوابة "طاقات" على الجمع بين الباحثين عن العمل وأصحاب الأعمال وتتيح تقديم وتبادل خدمات التوظيف والتدريب بكفاءة وفعالية لزيادة استقرار وتطوير القوى العاملة في سوق العمل السعودي والمساهمة بعرض الفرص الوظيفية بشكل عادل للجميع.

منصة مسار

ومنصة مسار الوطنية تقدم خدماتها الالكترونية للجهات الحكومية والموظفين والأفراد في إدارة وتطوير الموارد البشرية بما يتوافق مع اللائحة التنفيذية للموارد البشرية الحكومية. وتعتبر ذراعاً تقنياً للوزارة يمكن أن يستفيد منه جميع موظفي القطاع العام.
 
برنامج ساند

ويقوم برنامج المُقدم من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وبدعم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على رعاية العامل السعودي وأسرته خلال فترة تعطله عن عمله لظروف خارجة عن إرادته.

ويعمل البرنامج على سد الفجوة الانتقالية بين وظيفتين وذلك بتوفير الحد الأدنى من الدخل ليوفر له ولأسرته عيشاً كريماً بالإضافة لتوفير التدريب اللازم ومساعدته في البحث عن عمل آخر.

برنامج حافز

وهو أحد برامج دعم الباحثين عن عمل ممن يواجهون صعوبة في الحصول على وظيفة من الجنسين حيث يقدم البرنامج للمستفيدين منظومة دعم متكاملة من خلال تدريب المستفيد وتأهليه، بالإضافة إلى مخصص مالي شهري يحصل عليه لمساعدته في بحثه الجاد عن الوظيفة.

برنامج دروب

وبرنامج "دروب" هو عبارة عن منصة وطنية للتدريب الإلكتروني، وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" التي تسعى إلى تطوير قدرات ورفع مهارات القوى الوطنية من الذكور والإناث، وإكسابهم المهارات الوظيفية التي تدعم حصولهم على الوظيفة المناسبة والاستقرار فيها وفق متطلبات سوق العمل السعودي.

برنامج تمهير

وهو برنامج تدريب على رأس العمل موجَّه للخريجين والخريجات السعوديين من الجامعات المحلية والخارجية، ويهدف إلى تدريبهم في المؤسسات الحكومية والشركات المتميزة في القطاع الخاص، ليتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم وتهيئتهم للمشاركة في سوق العمل.

أكاديمية هدف للقيادة

وهي أكاديمية أنشأها صندوق تنمية الموارد البشرية عام 1440هـ بهدف إعداد وتطوير قيادات المستقبل الوطنية من منسوبي القطاع الخاص للجنسين، وتوليهم قيادات المنشآت في المملكة. وذلك تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 (التوطين النوعي المتميز لقيادات لها القدرة على التخطيط الإبداعي والابتكار).

ترشيحات:

مبادرات وبرامج لتمكين المرأة السعودية في سوق العمل.. تعرف عليها

خطوات استخراج رخصة فورية لمزاولة نشاط تجاري في السعودية