TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بدء تنفيذ استراتيجية التحول للمركبات الكهربائية في قطر

بدء تنفيذ استراتيجية التحول للمركبات الكهربائية في قطر
علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: بدأت هيئة الأشغال العامة القطرية والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) فعلياً بتنفيذ استراتيجية التحول للمركبات الكهربائية التي أعدتها وزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع الجهات المعنية، وفق بيان للوزارة اليوم الأربعاء.

وستتولى الجهات التنفيذية في الدولة بالإضافة إلى شركة مواصلات (كروة) والشركات الوطنية المساهمة في استراتيجية التحول للمركبات الكهربائية، القيام بتنفيذ خطط الاستراتيجية وفقا للجدول الزمني المقرر لها، حيث ستشهد الأيام القليلة المقبلة توقيع عقود أجهزة شحن المركبات الكهربائية لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

وقال محمد بن خالد آل ثاني مدير إدارة الشؤون الفنية في الوزارة: "في إطار تنفيذ استراتيجية التحول للمركبات الكهربائية ستوقع أشغال وكهرماء عقود أجهزة شحن المركبات الكهربائية وفقاً لما هو متفق عليه".

وأوضح أن من خطط تنفيذ الاستراتيجية قيام كهرماء بالتعاون مع الشركات الوطنية بتوريد وتركيب ما يزيد عن 600 من معدات الشحن الكهربائية في مستودعات ومحطات الحافلات، بالإضافة إلى مواقع محطات مترو الدوحة ومواقف أخرى مختارة لدعم الحافلات الكهربائية المستخدمة في عمليات النقل العام وبطولة كأس العالم 2022.

وبين محمد بن خالد آل ثاني أنه سيتم استخدام الحافلات الكهربائية في الخدمات الرئيسية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 لتكون أول بطولة تستخدم حافلات نقل جماعي كهربائية، تدعم تحقيق شعارها كأول بطولة صديقة للبيئة ومحايدة للكربون.

وأضاف مدير إدارة الشؤون الفنية أن تنفيذ هذه الاستراتيجية يؤكد على جهود وزارة المواصلات والاتصالات الرامية إلى توفير نظام نقل متكامل متعدد الوسائط على مستوى عالمي يقدم خدمات آمنة وموثوق بها وصديقة للبيئة، بما يتماشى مع تحقيق ركائز رؤية قطر الوطنية 2030.

وتستهدف استراتيجية التحول للمركبات الكهربائية تحول اسطول حافلات النقل العام إلى حافلات كهربائية بنسبة 25% بحلول العام 2022، على أن يتم التحول التدريجي لخدمات الحافلات العامة والحافلات المدرسية الحكومية والحافلات المغذية لمترو الدوحة إلى الحافلات الكهربائية، بما يحقق النسبة المطلوبة لخفض معدل الانبعاثات الكربونية الضارة التي تسببها الحافلات التقليدية بحلول عام 2030، بالإضافة إلى تحقيق تضافر كافة الجهود المبذولة لصون الاستدامة البيئية.

وفي إطار تطبيق تنفيذ هذه الاستراتيجية قطعت وزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع هيئة الأشغال العامة (أشغال) خطوات متقدمة في عدد من المشاريع حيث تم الانتهاء من تنفيذ أربعة مواقف (أركن وتنقل) في منطقة القصار والوكرة ولوسيل والمدينة التعليمية، مع افتتاح موقعي القصار والوكرة، وسيتم افتتاح موقعي لوسيل والمدينة التعليمية في القريب العاجل.

كما تم تحقيق نسب إنجاز متقدمة لإنشاء عدد من محطات الحافلات في مناطق السودان ولوسيل والوكرة والمدينة التعليمية والصناعية، ومشيرب، والغرافة، والخليج الغربي، وسيتم افتتاح محطتي منطقة السودان والصناعية خلال الربع الرابع من العام الحالي 2021، وباقي المحطات سيتم افتتاحها خلال العام المقبل 2022.

وإلى جانب ذلك تم أيضا تنفيذ مراحل متقدمة لإنشاء 4 مستودعات للحافلات في (الوكرة، المنطقة الصناعية الجديدة، الريان، ولوسيل) على أن يتم افتتاحها خلال العام المقبل 2022.

ترشيحات:

المركزي القطري: السيولة المحلية ترتفع 4% في أغسطس

3 عوامل ترتفع بأصول بنوك قطر التجارية خلال أغسطس

قطر تصدر سندات وصكوكاً حكومية بـ15 مليار ريال

مجلس الأعمال القطري الماليزي يناقش التعاون الثنائي

"موديز": تركيز البنوك الإسلامية على تمويل التجزئة يساعدها بمواجهة الوباء

موديز: شركات التأمين التكافلي بالخليج تواجه منافسة شديدة وأغلبها سيتجه للاندماج