TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الإسكان: مصر شهدت طفرة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية

وزير الإسكان: مصر شهدت طفرة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية
جانب من المؤتمر

القاهرة - مباشر: قال عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مصر شهدت طفرة غير مسبوقة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية من مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، والتي تُسهم فى رفع نسب الخدمة بالحضر والريف، ووصول الخدمة بالجودة المطلوبة لجميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأضاف الجزار خلال بالمنتدى العربي الخامس للمياه بدولة الإمارات، أن قطاع المرافق بالوزارة، أعد منهجية وخطة متكاملة طبقاً لأسلوب التخطيط السليم المبنى على الأسس العلمية، وتشمل تلك المنهجية عدداً من المحاور الرئيسة، وفقاً لبيان صحفي.

واستعرض الجزار، الطفرة التي شهدتها الدولة المصرية في تنفيذ العديد من المشروعات بمختلف المجالات، ومنها قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 279 مشروعاً لمياه الشرب، بتكلفة 61.4 مليار جنيه، لتحسين خدمات مياه الشرب لما يقرب من 60 مليون مواطن.

وأوضح الوزير، أنه جارٍ حالياً تنفيذ 98 مشروعاً لمياه الشرب، بتكلفة 16.3 مليار جنيه، وقد ساهمت تلك المشروعات فى رفع نسبة تغطية مياه الشرب على مستوي الجمهورية من 97 بالمائة عام 2014 إلى 98.7 بالمائة في 2021.

وأشار الجزار، إلى أنه تم إعداد خطة استراتيجية لتحلية مياه البحر، للاستفادة منها في توفير الاحتياجات المائية للمشروعات القومية التنموية التي يتم تنفيذها في جميع المناطق الساحلية بالجمهورية، كأحد مصادر مياه الشرب، بالإضافة إلي نهر النيل، والذي يُعد المصدر الأساسي لمياه الشرب بمختلف محافظات الجمهورية.

ونوه الوزير، بأنه تم تنفيذ الخطة الأولى للتحلية بطاقة 1,3 مليون م3/يوم، خلال الفترة من 2017 إلى 2020، وتم إعداد الخطة الاستراتيجية للتوسع فى إنشاء محطات تحلية مياه البحر لتوفير احتياجات مياه الشرب بالمناطق الساحلية حتي سنة 2050، بطاقة 6,4 مليون م3/يوم، وبتكلفة حوالي 134 مليار جنيه، وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية من الوزارات المختلفة، ومنها وزارة الموارد المائية والري.

وأشار الجزار، إلى أن الوزارة تتولى تنفيذ العديد من المشروعات لرفع نسبة خدمات الصرف الصحي بالجمهورية، وذلك اهتماماً منا بصحة المواطن المصري، وحفاظاً على البيئة والمجاري المائية والبحيرات في جميع أنحاء الجمهورية، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 864 مشروعاً للصرف الصحي، بإجمالي تكلفة 67.1 مليار جنيه.

وتابع الوزير، أنه جار حالياً تنفيذ 473 مشروعاً للصرف الصحي، بتكلفة 47.1 مليار جنيه، وقد ساهم تنفيذ تلك المشروعات فى رفع نسبة تغطية الصرف الصحي بالحضر من 79 بالمائة عام 2014 إلى 96 بالمائة عام 2021، من جملة عدد سكان الحضر بالجمهورية، كما تم زيادة نسبة تغطية الصرف الصحي بالريف المصري من 12 بالمائة عام 2014 إلى نحو 40 بالمائة عام 2021 من جملة عدد سكان المناطق الريفية بالجمهورية.

وأوضح الجزار، أنه سيتم استكمال تغطية الصرف الصحى لجميع مناطق الجمهورية على مدار الـ3 سنوات القادمة من خلال المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري "حياة كريمة".

وقال الوزير، إنه تم الانتهاء من تنفيذ 587 مشروعاً لصرف صحي المناطق الريفية بتكلفة 19.7 مليار جنيه، وجار تنفيذ 354 مشروعاً لصرف صحي المناطق الريفية بتكلفة تصل إلى 20 مليار جنيه، كما تم إطلاق مبادرة فخامة رئيس الجمهورية لتنمية الريف المصري "حياة كريمة".

وأضاف الجزار: "أود التأكيد في نهاية كلمتي أن هذه الطفرة، وهذا الحجم من المشروعات الهامة التى أنجزتها الدولة المصرية خلال الـ7 سنوات السابقة، هي نتاج للرؤية والإرادة السياسية للدولة المصرية، تحت القيادة الحكيمة والتوجيه والمتابعة المستمرة، لرئيس الجمهورية، وكذلك التعاون البناء والتنسيق الكامل بين وزارات الدولة ومؤسساتها والجهات المعنية".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

محللون يقيّمون عرض تحالف "الدار وجاما" للاستحواذ على "سوديك"

الصحة المصرية تعلن تسجيل 36 ألف مواطن بحملة "معاً نطمئن.. سجل الآن"

مصر.. 1.2 مليار دولار قيمة صادرات قطاع الكيماويات والأسمدة لأفريقيا في 2020

"التعاون للبترول" تحقق 47.5 مليار جنيه مبيعات خلال 2020-2021

مصر.. توجيهات حكومية برفع كفاءة منظومة تسويق المنتجات البترولية