TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء السعودي يصدر 8 قرارات بجلسته الأسبوعية برئاسة خادم الحرمين الشريفين

الوزراء السعودي يصدر 8 قرارات بجلسته الأسبوعية برئاسة خادم الحرمين الشريفين
خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلال اجتماع مجلس الوزراء

الرياض ـ مباشر: عقد مجلس الوزراء السعودي، جلسته الأسبوعية اليوم الثلاثاء، عبر الاتصال المرئي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وأوضح وزير الإعلام المكلف ماجد بن عبدالله القصبي، في بيان لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن المجلس تناول عدداً من الموضوعات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

واطلّع مجلس الوزراء، على مجمل المحادثات واللقاءات التي جرت بين المملكة وعددٍ من الدول الشقيقة والصديقة خلال الأيام الماضية، ومنها الرسالة التي بعثها خادم الحرمين الشريفين إلى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون رئيس، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

وتطرق المجلس إلى ما أكدته السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية من التزامها بحل سياسي شامل للأزمة في اليمن، ودعمها الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، ودعوة الحكومة اليمنية إلى سرعة اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للبدء بتحقيق الاستقرار الاقتصادي في بلادها.

وجدد المجلس، دعم المملكة للجهود الدولية الرامية لمنع إيران من حيازة السلاح النووي، وتعزيز منظومة عدم الانتشار في المنطقة والعَالم، وما أشارت إليه خلال انعقاد دورة مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية بشأن استمرار إيران في انتهاكاتها لخطة العمل الشاملة المشتركة وتوقفها عن الالتزام بالبرتوكول الإضافي من خلال عملها على توسيع قدراتها النووية وتطويرها.

وفي بدء الجلسة، أعرب خادم الحرمين الشريفين معرباً عن تطلعه مع مناسبة اليوم الوطني الحادي والتسعين إلى مزيد من الإنجاز لتحقيق الخير والازدهار لهذا الوطن العزيز الذي أرسى ركائزه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، وواصل البناء والتمكين من بعده أبناؤه.

وكشف وزير الإعلام المكلف ماجد بن عبدالله القصبي، أن مجلس الوزراء انتهى إلى عدد من القرارات شملت:

أولاً:

تفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالتباحث مع الجانب البوركيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ووزارة الإدارة الإقليمية واللامركزية في جمهورية بوركينا فاسو.

ثانياً:

الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم في المجال الاستثماري بين وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية وهيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في جمهورية بنغلاديش الشعبية، وتفويض معالي وزير الاستثمار بالتباحث مع الجانب البنغلاديشي في شأنه.

ثالثاً:

تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء  بالتباحث مع المجلس الاستشاري لجيل الفضاء التابع للأمم المتحدة في شأن مشروع مذكرة تعاون بين الهيئة السعودية للفضاء في المملكة العربية السعودية والمجلس الاستشاري لجيل الفضاء التابع للأمم المتحدة.

رابعاً:

تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء بالتوقيع على البيان المشترك للاهتمام بالرصد الفضائي للمناخ.

خامساً:

الموافقة على آلية عمل وحوكمة إبرام الاتفاقيات التجارية وذات الصلة بالتجارة.

سادساً:

الموافقة على القواعد المنظمة للتخصيص.

سابعاً:

اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للتقاعد (سابقاً) لعام مالي سابق.

ثامناً:

الموافقة على عدد من الترقيات للمرتبة الرابعة عشرة.

كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقريران سنويان للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة (سابقاً)، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

ترشيحات:

خادم الحرمين الشريفين: نتطلع بمناسبة اليوم الوطني لمزيد من الإنجاز والازدهار

الوزراء السعودي يوافق على حوكمة الاتفاقيات التجارية والقواعد المنظمة للتخصيص