TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موانئ أبوظبي" تدرس التعاون بمشروع ربط ميناء الفاو العراقي بأسواق الأردن وتركيا

"موانئ أبوظبي" تدرس التعاون بمشروع ربط ميناء الفاو العراقي بأسواق الأردن وتركيا
"موانئ أبوظبي" و"الموانئ العراقية" توقعان اتفاقية لتطوير التعاون الاستثماري

أبوظبي - مباشر: وقعت مجموعة موانئ أبوظبي، مذكرة تفاهم مع الشركة العامة للموانئ في العراق بهدف تطوير علاقات التعاون والشراكة في مجال النقل بشكل عام والنقل البحري بشكل خاص، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات التي يتبناها الطرفان في أعمالهم.

ووقع الاتفاقية، محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي؛ وفرحان محيسن الفرطوسي، مدير عام الشركة العامة للموانئ في العراق، خلال زيارة لوفد عراقي رفيع المستوى برئاسة وزير النقل إلى الإمارات، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وشهد توقيع سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، وناصر حسين الشبلي، وزير النقل العراقي.

وتمتد مذكرة التفاهم لمدة 12 شهراً قابلة للتجديد بشكل تلقائي لمدة مماثلة، وتنص على قيام مجموعة موانئ أبوظبي باستطلاع الفرص الاستثمارية وإجراء دراسات الجدوى اللازمة لتنفيذ بنود المذكرة وعلى رأسها دراسة الاستثمار والإدارة والتشغيل في الموانئ والمناطق الاقتصادية وغيرها من البنى التحتية التابعة للشركة العامة للموانئ في العراق.

كما تتضمن المذكرة، دراسة تطوير البنى التحتية مثل شبكات الطرق والسكك الحديدية بهدف ربط ميناء الفاو العراقي بالأسواق المجاورة في الأردن وتركيا، وتمويل جميع دراسات الجدوى المتعلقة بالمذكرة.

وقال سهيل المزروعي، إن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في سياق حرص الدولة وتوجهات قيادتها الرامية إلى تعزيز أواصر العمل المشترك مع الدول العربية، وضمن رؤية وطنية تهدف إلى تطوير القطاعات الاستراتيجية وبناء منظومات عمل تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة.

من جانبه أكد ناصر حسين الشبلي، أن مذكرة التفاهم تشكل بداية واعدة للتعاون بين الطرفين من شأنها توفير الكثير من الخدمات والدعم مستقبلاً للمستثمرين في البلدين، كما تؤسس لبناء منظومة موانئ عربية قادرة على استيعاب المتطلبات العالمية للقطاع وتتواكب مع الرؤى التنموية الطموحة في البلدين.