TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

واردات الكويت الغذائية تنمو 150% في آخر 10 سنوات

واردات الكويت الغذائية تنمو 150% في آخر 10 سنوات
صورة تعبيرية

الكويت - مباشر: خلصت دراسة أعدها جهاز حماية المنافسة في الكويت حول تحسين أداء سوق مزادات المنتجات الزراعية الغذائية وأثره على القطاع والأسواق المتعلقة، إلى أن تضخم أسعار الخضراوات والفواكه من المزاد للجمعيات التعاونية يصل 400%، فيما يبلغ معدل الإنفاق السنوي بمزادات هذا السوق 57 مليون دينار سنوياً.

وحسب الدراسة، التي نشرتها الراي، تبلغ مبيعات الخضراوات الطازجة في الجمعيات التعاونية دون باقي منافذ البيع 65 مليون دينار سنوياً، مشيرة إلى أن متوسط الناتج المحلي من قطاع الزراعة وصيد البحر يصل 185 مليون دينار سنوياً، فيما بلغ معدل نمو الوارادات الغذائية نحو 150% خلال السنوات الـ10 الماضية.

ولفتت إلى أنه يمكن أن ينعكس عنصر عدم الكفاءة الاقتصادية للمزادات بالاتحاد الكويتي في الفرق بين أسعار المزاد وأسعار التجزية، مبينة أن هناك شيئاً واحداً يجب ملاحظته هو أنه لا توجد الكثير من عمليات التعبئة أو إعادة معالجة هذه السلع بين المزادات إلى أسواق التجزئة الأمر الذي يمكن أن يبرر اختلافات كبيرة في الأسعار والتي قد تزيد عن 500%.

وأفادت الدراسة بانعدام شفافية البيانات والمعلومات الصحيحة؛ ما يشكل إحدى مشاكل فحص مزادات الفواكه والخضراوات في الكويت.

وأوصت دراسة «حماية المنافسة» على المدى القصير بإصلاح عملية تخصيص الأراضي من خلال اعتماد تخصيص سنوي تنافسي للأراضي للإنتاج التجاري، وضمان عدم الكشف عن هوية البائع في مزاد الاتحاد الكويتي للمزارعين بطريقة مشابهة لسوق وافر، علاوة على اعتماد الشراء المباشر من قبل ممثلي الجمعيات في المزادات كمشترين وإلغاء دور الوسيط.

وعلى المدى المتوسط، أوصت الدراسة بإدخال منصة إلكترونية لتشغيل المزاد في سوق اتحاد المزارعين وأي أسواق مزادات مماثلة. وأشارت الدراسة إلى وجود بعض الأوضاع البارزة في السوق تشير لوجود تشوهات سوقية كبيرة وسلوكيات ضارة بالمنافسة، موضحة أن قواعد المزاد والنظم الحكومية إما تتداخل مع بعضها البعض وإما تساهم في حدوث عمليات إقصاء بالأسواق، فيما قدرت إجمالي الإعانات الزراعية خلال السنوات الـ10 الماضية بنحو 300 مليون دينار.

وحسب الدراسة التي ركزت على قطاعات الإعانات والوسطاء وأسواق الجملة والمزادات؛ فإن السلوك الضار بالمنافسة موجود بقوة في سوق الخضراوات والفواكه، كما أن الممارسات المخالفة للقانون بحاجة إلى التقصي والتحقيق من أجل إنفاذ القانون.

لفتت دراسة «جهاز المنافسة» إلى وجود فرق شاسع بين الأسعار المعلنة في المزادات الرسمية ونظيرتها في منافذ البيع، سواء بالجمعيات التعاونية أو بالأسواق الموازية؛ ما يشير إلى هامش الربح للوسطاء الموردين، علاوة على أن الكمية في الحزمة الواحدة المبيعة في المزاد أكثر بكثير منها في الجمعيات؛ أي أن الأسعار المعروضة في الجمعيات فعلياً تعد أضعافاً مضاعفة!

ترشيحات:

"برقان" يحصل على موافقة "أسواق المال" و"المركزي الكويتي" بإصدار سندات