TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أوريدو القطرية تبرم صفقة دمج مع شركة إندونيسية بـ6 مليارات دولار

أوريدو القطرية تبرم صفقة دمج مع شركة إندونيسية بـ6 مليارات دولار
صورة تعبيرية
أوريدو
ORDS
2.12% 10.60 0.22

الدوحة - مباشر: أعلنت شركة أوريدو القطرية عن الاتفاق مع شركة "سي كيه هوتشيسون" على دمج أعمالهما في إندونيسيا، وذلك في صفقة بلغت قيمتها 6 مليارات دولار؛ بغرض إنشاء شركة اتصالات رقمية جديدة من الطراز العالمي.

وقالت "أوريدو" في بيان للبورصة القطرية، إن دمج الأعمال مع "سي كيه هوتشيسون" سينتج عنه شركة مدمجة جديدة باسم "أوريدو هوتشيسون إندوسات".

وسيؤدي دمج "إندوسات أوريدو" التابعة للشركة القطرية وشركة "إتش ثري آي" التابعة لـ"سي كيه هوتشيسون" إلى الجمع بين شركتين متكاملتين لإنشاء شركة اتصالات وإنترنت رقمية جديدة من الطراز العالمي، بحيث تكون أكبر حجماً وأقوى تجارياً وأكثر تنافسية ولديها القدرة على منح قيمة أكبر لجميع المساهمين والعملاء وكذلك لإندونيسيا.

وستساعد "أوريدو هوتشيسون إندوسات" في تسريع النمو الاقتصادي والتحول الرقمي في إندونيسيا، وستكون ثاني أكبر شركة اتصالات جوال في البلاد، بإيرادات سنوية تقدر بنحو 3 مليارات دولار أمريكي.

وستتمتع الشركة المدمجة بالمقوّمات اللازمة من الحجم والقوة المالية والخبرة بما يؤهلها للمنافسة بشكل أكبر في السوق. وسيسهم جمع الأصول التكميلية والمنتجات لشركتي "إندوسات أوريدو" و"إتش ثري آي" بدفع عجلة الابتكار وترقية الشبكات، وهو ما سيسهم بدوره في توفير خدمات رقمية متميزة أكثر تنوعاً وأوسع نطاقاً للعملاء في جميع أنحاء إندونيسيا.

وتمتلك "إندوسات أوريدو" و"إتش ثري آي" بنية تحتية متكاملة للغاية، كما أن الجمع بين هذه الأصول سيمكن الشركة المندمجة من الاستفادة من تآزر التكلفة والنفقات الرأسمالية وتوفير عائدات تراكمية للعملاء وجميع أصحاب المصلحة.

ومن المتوقع أن يحقق الدمج وفراً مالياً سنوياً في تكلفة التشغيل قبل الضريبة بما يعادل 300 إلى 400 مليون دولار أمريكي، وذلك على مدار 3 - 5 سنوات.

وبالإضافة لما سبق، ستتمكن الشركة المدمجة الجديدة من الاستفادة من خبرة مجموعة "أوريدو" و"سي كيه هوتشيسون" في الشبكات والتقنيات والمنتجات والخدمات، والاستفادة من عملياتها في مختلف الدول والتي تغطي الأسواق الرئيسية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا و آسيا والمحيط الهادئ.

وستستفيد الشركة المدمجة أيضاً من المزايا القوية المجتمعة لكلا الشركتين ووفورات الحجم في وظائف مثل المشتريات.

وبعد الدمج، من المتوقع أن يحتفظ سوق خدمات الجوال الإندونيسي بمستوى صحي من المنافسة، ما سيشجع الاستثمار طويل الأجل في القطاع.  

هذا وتمتلك مجموعة "أوريدو" حاليًا نسبة 65% من الأسهم المسيطرة في "إندوسات أوريدو" من خلال "أوريدو آسيا"، وهي شركة قابضة مملوكة بالكامل.

وسيؤدي دمج "إندوسات" و"إتش ثري آي" إلى حصول "سي كيه هوتشيسون" على أسهم حديثة الإصدار في "إندوسات أوريدو" بنسبة 21.8% وحصول "بي تي تيجا تيليكوميونيكاسي إندونيسيا" على 10.8% من أعمال "أوريدو هوتشيسون إندوسات" المدمجة.  

وبالتزامن مع عملية الدمج، ستستحوذ "سي كيه هوتشيسون" على 50% من الأسهم في "أوريدو آسيا" من خلال استبدال حصتها البالغة 21.8٪ في "أوريدو هوتشيسون إندوسات" بحصة 33.3% في "أوريدو آسيا"، وستحصل على حصة إضافية قدرها 16.7% من مجموعة "أوريدو" مقابل مبلغ نقدي قيمته 387 مليون دولار أمريكي.

وبعد المعاملات المذكورة أعلاه، سيمتلك كل طرف 50% من الشركة القابضة، والتي سيتم تغيير اسمها إلى "أوريدو هوتشيسون آسيا" وتحتفظ بحصة ملكية مسيطرة تبلغ 65.6% في الشركة المدمجة.

ومع إغلاق الصفقة، ستخضع "أوريدو هوتشيسون إندوسات" لإدارة مشتركة من قبل مجموعة "أوردو" و "سي كيه هوتشيسون". وستبقى الشركة المدمجة مدرجة في سوق الأسهم الإندونيسي، مع احتفاظ حكومة إندونيسيا بنسبة 9.6٪ من الأسهم، وامتلاك "بي تي تيجا تيليكوميونيكاسي إندونيسيا" لنسبة 10.8%، والمساهمين العامين على نسبة تقارب 14%.

واتفقت الأطراف على ترشيح فيكرام سينها لمنصب الرئيس التنفيذي ونيكي لي لمنصب المدير المالي لشركة "أوريدو هوتشيسون إندوسات"، بشرط الحصول على موافقات المساهمين اللازمة. وسيبقى أحمد النعمة رئيساً تنفيذياً لشركة "إندوسات أوريدو"، وكليف وُو رئيساً تنفيذياً لشركة "إتش ثري آي"، وذلك إلى حين اكتمال عملية الدمج. وبعد إتمام الدمج، سينضم كل من أحمد النعمة وكليف وُو إلى مجلس مفوضي الشركة المدمجة بعد الحصول على الموافقات اللازمة من "إندوسات أوريدو".

وتلتزم الأطراف بأن تكون مصلحة الموظفين أولوية أثناء عملية الدمج مع الالتزام بالقوانين المعمول بها وبما يتماشى مع فرص نمو الأعمال المستقبلية.

ومن المنتظر أن توفر الشركة المُدمجة فرص نمو مميزة للموظفين بصفتهم جزءاً مهماً من شركة تكنولوجية أكبر حجماً وأقوى مالياً وأكثر تنافسية وابتكاراً.

وسيخضع إتمام الصفقة لموافقة مجموعة "أوريدو" و"سي كيه هوتشيسون" ومساهمي "إندوسات أوريدو" والموافقات التنظيمية وغيرها من الشروط والأحكام المعتادة. ومع افتراض الحصول على جميع موافقات، من المتوقع أن تكتمل عملية الدمج المقترحة بحلول نهاية عام 2021.

هذا وتعمل شركة "جيه بي مورغان" كمستشار مالي لمجموعة "أوريدو"، وتعمل شركة "غولدمان ساكس" و"إتش إس بي سي" كمستشار مالي مشترك لشركة "سي كيه هوتشيسون، فيما تتولى شركة "باركليز" الاستشارات المالية لشركة "إندوسات أوريدو".

وقالت "أوريدو" في البيان، إن إتمام الصفقة المقترحة مشروط بالحصول على موافقات قانونية وتنظيمية معينة أو التنازل عنها، إلا أن احتمالية عدم إتمام هذه الصفقة المقترحة يبقى قائماً. وعليه، يُنصح المساهمون والمستثمرون المحتملون بتوخي الحذر عند التعامل بأسهم الشركة.

ترشيحات:

"المركزي" القطري يكشف عن إنشاء نظام "مُشفر" لمراسلات القطاع المالي