TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في صفقة ضخمة بلغت قيمتها 6 مليارات دولار مجموعة Ooredoo و CK Hutchison تتفقان على دمج أعمالهما في إندونيسيا لإنشاء شركة اتصالات رقمية جديدة من الطراز العالمي · الصفقة تشكل علامة فارقة في قطاع الاتصالات في آسيا بقيمة إجمالية بلغت 6 مليارات دولار أمريكي · سينتج عن الدمج إنشاء شركة اتصالات ثانية أقوى وأكبر في إندونيسيا بإيرادات سنوية تقارب 3 مليارات دولار أمريكي• عملية الدمج ستعود بالفائدة على جميع المساهمين والعملاء وتسرع التحول الرقمي في إندونيسيا

أوريدو ORDS 0.29% 10.41 0.03

الدوحة، قطر- 16 سبتمبر 2021: أعلنت Ooredoo ش.م.ق.ع ("Ooredoo"( ورمز تداولها (ORDS)  وشركة CK Hutchison Holdings Limited ("CK Hutchison") (ورمز تداولها (HK0001  (والمشار إليهما بـ "الأطراف"( عن توقيع اتفاقية دمج لشركتي الاتصالات التابعة لكل منھما في إندونيسيا وهما PT Indosat Tbk  ( “Indosat Ooredoo”) و PT Hutchison 3 Indonesia ) "H3I). وسيتم تسمية الشركة المدمجة الجديدة "PT Indosat Ooredoo Hutchison Tbk ) "Indosat Ooredoo Hutchison).

وسيؤدي دمج Indosat Ooredoo وH3I إلى الجمع بين شركتين متكاملتين لإنشاء شركة اتصالات وإنترنت رقمية جديدة من الطراز العالمي، بحيث تكون أكبر حجماً وأقوى تجارياً وأكثر تنافسية ولديها القدرة على منح قيمة أكبر لجميع المساهمين والعملاء وكذلك لإندونيسيا. 

وستساعد Ooredoo Hutchison Indosat في تسريع النمو الاقتصادي والتحول الرقمي في إندونيسيا، وستكون ثاني أكبر شركة اتصالات جوال في البلاد، بإيرادات سنوية تقدر بحوالي 3 مليارات دولار أمريكي.

وستتمتع الشركة المدمجة بالمقوّمات اللازمة من الحجم والقوة المالية والخبرة بما يؤهلها للمنافسة بشكل أكبر في السوق. وسيسهم جمع الأصول التكميلية والمنتجات لشركتي Indosat Ooredoo وH3I بدفع عجلة الابتكار وترقية الشبكات، وهو ما سيسهم بدوره في توفير خدمات رقمية متميزة أكثر تنوعاً وأوسع نطاقاً للعملاء في جميع أنحاء إندونيسيا. 

وتمتلك Indosat Ooredoo و H3I بنية تحتية متكاملة للغاية، كما أن الجمع بين هذه الأصول سيمكن الشركة المندمجة من الاستفادة من تآزر التكلفة والنفقات الرأسمالية وتوفير عائدات تراكمية للعملاء وجميع أصحاب المصلحة. ومن المتوقع أن يحقق الدمج وفراً مالياً سنوياً في تكلفة التشغيل قبل الضريبة بما يعادل 300-400 مليون دولار أمريكي، وذلك على مدار 3-5 سنوات. 

وبالإضافة لما سبق، ستتمكن الشركة المدمجة الجديدة Ooredoo Hutchison) (Indosat من الاستفادة من خبرة مجموعة Ooredoo و CK Hutchison في الشبكات والتقنيات والمنتجات والخدمات، والاستفادة من عملياتها في مختلف الدول والتي تغطي الأسواق الرئيسية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا و آسيا والمحيط الهادئ. وستستفيد الشركة المدمجة أيضاً من المزايا القوية المجتمعة لكلا الشركتين ووفورات الحجم في وظائف مثل المشتريات.

وبعد الدمج، من المتوقع أن يحتفظ سوق خدمات الجوال الإندونيسي بمستوى صحي من المنافسة، ما سيشجع الاستثمار طويل الأجل في القطاع.  

هذا وتمتلك مجموعة Ooredoo حاليًا نسبة 65.0٪ من الأسهم المسيطرة في Indosat Ooredoo من خلال Ooredoo Asia، وهي شركة قابضة مملوكة بالكامل. وسيؤدي دمج Indosat و H3I إلى حصول CK Hutchison على أسهم حديثة الإصدار في Indosat Ooredoo بنسبة 21.8٪ وحصول PT Tiga Telekomunikasi Indonesia على 10.8% من أعمال Indosat Ooredoo Hutchison المدمجة.  

وبالتزامن مع عملية الدمج، ستستحوذ CK Hutchison على 50٪ من الأسهم في Ooredoo Asia من خلال استبدال حصتها البالغة 21.8٪ في Indosat Ooredoo Hutchison بحصة 33.3٪ في Ooredoo Asia، وستحصل على حصة إضافية قدرها 16.7٪ من مجموعة Ooredoo مقابل مبلغ نقدي قيمته 387 مليون دولار أمريكي. وبعد المعاملات المذكورة أعلاه، سيمتلك كل طرف 50.0٪ من الشركة القابضة، والتي سيتم تغيير اسمها إلى Ooredoo Hutchison Asia وتحتفظ بحصة ملكية مسيطرة تبلغ 65.6٪ في الشركة المدمجة.

ومع إغلاق الصفقة، ستخضع Ooredoo Hutchison Indosat لإدارة مشتركة من قبل مجموعة Ooredoo و CK Hutchison. وستبقى الشركة المدمجة مدرجة في سوق الأسهم الإندونيسي، مع احتفاظ حكومة إندونيسيا بنسبة 9.6٪ من الأسهم، وامتلاك PT Tiga Telekomunikasi Indonesia لنسبة 10.8٪، والمساهمين العامين على نسبة تقارب 14.0٪.

واتفقت الأطراف على ترشيح السيد/ فيكرام سينها لمنصب الرئيس التنفيذي والسيد/ نيكي لي لمنصب المدير المالي لشركة Indosat Ooredoo Hutchison، بشرط الحصول على موافقات المساهمين اللازمة. وسيبقى السيد/ أحمد النعمة رئيساً تنفيذياً لشركة Indosat Ooredoo والسيد/ كليف وُو رئيساً تنفيذياً لشركة H3I، وذلك إلى حين اكتمال عملية الدمج. وبعد إتمام الدمج، سينضم كل من السيد/ أحمد النعمة والسيد/ كليف وُو إلى مجلس مفوضي الشركة المدمجة بعد الحصول على الموافقات اللازمة من Indosat Ooredoo. 

وتلتزم الأطراف بأن تكون مصلحة الموظفين أولوية أثناء عملية الدمج مع الالتزام بالقوانين المعمول بها وبم



اضغط هنا لتحميل المرفق

التعليقات