تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النواب المصري: رفع توصية للحكومة لتقديم إعفاءات للمستثمرين لا تؤثر على الموازنة

النواب المصري: رفع توصية للحكومة لتقديم إعفاءات للمستثمرين لا تؤثر على الموازنة
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب المصري، إنه سيتم رفع توصية لرئيس الوزراء ووزير المالية لتقديم مزيد من الإعفاءات للمستثمرين المحليين والأجانب بما لا يؤثر على الموازنة العامة للدولة.

وأضاف معتز محمود، أنه سيتم تنظيم زيارة لأعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب مع عودة انعقاد المجلس في أكتوبر المقبل إلى منطقة شرق بورسعيد للتواصل مع المستثمرين والتعرف على احتياجاتهم ومحاولة تذليل العقبات التى تواجههم، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال منتدى بورسعيد الاقتصادي في دورته الثالثة المنعقدة تحت عنوان "شرق بورسعيد وجهة الاستثمار العالمية – قاطرة تنمية مصر".

وأشاد محمود بالطفرة الكبيرة التي شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة، بتوجيهات ومتابعة مباشرة من القيادة السياسية، مضيفاً أن المجلس يسعى لإصدار قوانين جديدة تتماشى من الوضع الحالي، خاصة وأن أغلب القوانين الحالية صدرت منذ أكثر من نصف قرن.

من جانبه، قال عادل عبد العزيز، مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية، إن نقل التكنولوجيا أمر يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتوطين الصناعة، ولن يتم ذلك دون تشريعات تحكم نقل التكنولوجيا".

ونوه بأن قوانين الاستثمار التي تم وضعها في السبعينيات حتى الآن لم تتضمن نصاً صريحاً عن نقل التكنولوجيا من الشركات العالمية واستخدامها في الصناعة.

وأضاف أن الأمر يرتبط أيضًا بمدى جاهزية الكوادر الموجودة في مصر كجزء من منظومة التعلم والتدريب في نقل التكنولوجيا الحديثة في الصناعة، مشدداً على ضرورة القيام بعقد اتفاقيات تصنيع يمكن أن تنشأ في المنطقة الاقتصادية للقناة، خاصة مع الشركات متعددة الجنسيات، تتضمن بنوداً صريحة على تدريب الكوادر على استخدام التكنولوجيا.

وأكد أهمية أن تتضمن خطة تنمية شرق بورسعيد إنشاء مدينة للأبحاث العلمية، فالتجربة الماليزية والصينية والهندية نماذج ناجحة استطاعت تحقيق سبق كبير في مجال الصناعة ولم تكن لتحقق ذلك دون نقل التكنولوجيا.

من جانبه طالب محمد السيد -أحد المستثمرين- بالمزيد من الحوافز لجذب مستثمرين أجانب، منوهاً بأنها لا يتم فرض جمارك عليها باعتبارها منطقة داخل الدولة وليست منطقة حرة، وكذلك "القيمة المضافة" ولكنها خاضعة للضرائب فالمستثمر يدفع 22.5% ضريبة دخل، بالإضافة إلى 10% ضريبة توزيع.

ودعا إلى مراجعة إمكانية الإعفاء الضريبي أو تخفيضها بما يحفّز المستثمرين الأجانب، خاصة أن المناطق الحرة لا تخضع لنفس القيمة الضريبية.

وأكد السيد، أن المنطقة واعدة لكنها ما زالت فارغة ويجب العمل على خلق مجتمع جديد، مشيدا بما تقدمه الدولة من توفير وحدات سكنية بالمنطقة وإنشاء جامعة أهلية، بما يخدم التوجه نحو خلق مجتمع جديد ومتكامل.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

تابعة لـ"سوديك" توقع عقد شراكة لتطوير أرض بالساحل الشمالي

الرقابة المالية تتلقى عرض شراء إجباري من تحالف "الدار وجاما" للاستحواذ على سوديك

السويدي إليكتريك تستحوذ على العالمية للكابلات بـ410 ملايين جنيه

البورصة تلغي أثر مخالفات لعمليات شراء على المجموعة المصرية العقارية