تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 % ارتفاعاً بأسعار السيارات في مصر.. وتجار يكشفون موعد التراجع

10 % ارتفاعاً بأسعار السيارات في مصر.. وتجار يكشفون موعد التراجع
أرشيفية

10 % ارتفاعاً بأسعار السيارات في مصر.. وتجار يرجحون موعد التراجع

القاهرة - محمد موافي: واصلت أسعار السيارات في السوق المصري، الارتفاع لمستويات قياسية خلال العام الجاري، لتسجل بداية من سبتمبر الجاري ارتفاعاً بنسبة 10%، وسط نقص بالمعروض محلياً. 

وتوقع عاملون في تجارة السيارات، استمرار ارتفاع أسعارها لنهاية 2021، بالتزامن مع استمرار أزمة الرقائق الإلكترونية بالسوق العالمي، والتي أدت إلى تراجع الإنتاج بشكل ملحوظ، مشيرين إلى استمرار إغلاق المصانع في السوق الأوروبي والأسيوي نتيجة لاستمرار أزمة كورونا.

وشهد إنتاج السيارات في جميع أنحاء العالم انخفاضاً غير مسبوق العام الماضي، بسبب إغلاق المصانع ومعارض الوكلاء واضطرابات سلاسل التوريد على خلفية تفشي جائحة كورونا.

وبحسب المنظمة الدولية لصناعة السيارات (OICA)، تراجع إنتاج السيارات في العالم بما في ذلك الشاحنات والحافلات بنحو 16% في 2020 على أساس سنوي، رغم تعافي بعض الأسواق في النصف الثاني من العام، خاصة في الصين وكوريا الجنوبية بعد إعادة تخفيف قيود الإغلاق المرتبطة بالوباء.

وقال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، إن السوق يشهد موجة من الارتفاع الكبير في أسعار السيارات، موضحاً أنه خلال شهر سبتمبر الجاري ارتفعت الأسعار بنسبة 10% نتيجة لنقص المعروض.

وأكد أبوالمجد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن الرقائق الإلكترونية تقف بشكل واضح وراء الارتفاع، موضحاً أن الفترة الحالية لدينا نقص في الإمدادات من المصانع العالمية، إضافة إلى استمرار ارتفاع أسعار الشحن الوارد من الخارج تزامناً مع نقص البضائع وخطوط السير الدولية.

وبلغ إجمالي مبيعات السيارات في مصر خلال الـ7 أشهر الأولى من 2021 نحو 161.7 ألف سيارة، وفقاً لمجلس معلومات سوق السيارات" أميك".

وتوقع أبوالمجد، حدوث تحسن في مبيعات السيارات بداية من 2022، مع تلاشي تداعيات فيروس كورونا، فضلاً عن تراجع محدود في الأسعار.

وبحسب تجار، في حديث لـ"مباشر"، فإن أسعار سيارات هيونداي شهدت ارتفاعاَ في بعض موديلاتها بقيمة تتراوح بين 2000 إلى 5000 جنيه، فيما رفعت تويوتا مصر أسعارها بقيمة 12 ألف جنيه لكل فئاتها، بينما رفعت "لادا" أسعارها بقيمة 20 ألف جنيه.

وأخطرت شركة داينامكس للتوزيع -الوكيل المحلي للعلامة التجارية "فيات" في مصر، شبكة موزعيها المعتمدين، بزيادة أسعار سيارات "فيات دوبلو" بقيمة تتراوح بين 5 و10 آلاف جنيه لمختلف الفئات المطروحة في السوق المحلية.

من جهته، قال خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات في مصر، إن هناك أزمة في سوق السيارات حالياً بسبب ارتفاع الأسعار، وسط نقص المعروض، تزامناً مع استمرار الطلب من قبل المواطنين.

وذكر سعد في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن سبب الأزمة يتعلق بوقف التوريد خارجياً في ظل استمرار تداعيات كورونا، وأزمة الرقائق الإلكترونية، مشيراً إلى أن أسعار الشحن تقف أيضا وراء الزيادة في ظل ارتفاع أسعارها بنحو 3 أضعاف خلال 2021.

ولفت خالد سعد، إلى أن سعر الحاوية الواحدة في الشحن يتراوح بين 8 إلى 13 ألف دولار حسب المساحة، فيما ارتفع سعر شحن السيارة الواحدة على ظهر المركب بقيمة 1100 دولار، مقارنة بالفترة الماضية، وهو ما يمثل عبئاً على السعر النهائي في السوق المحلي.

وتوقع الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات في مصر، تراجع أسعار السيارات محلياً بعد انكسار موجة كورونا وعودة عمل المصانع بالخارج بكامل طاقتها.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

تابعة لـ"سوديك" توقع عقد شراكة لتطوير أرض بالساحل الشمالي

الرقابة المالية تتلقى عرض شراء إجباري من تحالف "الدار وجاما" للاستحواذ على سوديك

السويدي إليكتريك تستحوذ على العالمية للكابلات بـ410 ملايين جنيه

البورصة تلغي أثر مخالفات لعمليات شراء على المجموعة المصرية العقارية