تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اجتماع وزاري خليجي بالرياض.. وحضور عراقي لبحث الربط الكهربائي

اجتماع وزاري خليجي بالرياض.. وحضور عراقي لبحث الربط الكهربائي
أعلام دول مجلس التعاون الخليجي، أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن انطلاق أعمال اجتماع الدورة الـ 149 للمجلس الوزاري لمجس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الخميس 16 سبتمبر/ أيلول 2021، بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض؛ وذلك برئاسة عبداللطيف بن راشد الزياتي، وزير خارجية البحرين رئيس الدورة الحالية للمجلس، وبمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف.

وقال الحجرف، وفقاً لبيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن المجلس الوزاري سيبحث عدداً من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى التي صدرت عن قمة السلطان قابوس والشيخ صباح بالعلا، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية.

وأضاف الحجرف، بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية، والمستجدات التي تشهدها المنطقة؛ تحقيقاً للتعاون والترابط والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات.

وأشار الأمين العام، إلى أنه سيعقد أيضاً اجتماعين منفصلين؛ الأول يجمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون مع وزير خارجية جمهورية اليمن، أحمد عوض بن مبارك، والثاني سيجمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون، مع وزير خارجية العراق، فؤاد حسين.

وأكد الحجرف، أن هذه الاجتماعات تأتي انطلاقاً من إيمان مجلس التعاون بدعم الأشقاء، وتأكيداً على مواقفه الثابتة في الدفاع عن قضايا الأمة العربية والسعي لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، عن وصول وزير الخارجية فؤاد حسين إلى الرياض؛ للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، بدعوة من الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت الخارجية العراقية، أنه من المؤمّل أن يـناقش الوزراء خلال الاجتماع العديد من القضايّا التي تعنى بالمنطقة وعلاقات الدول المحيطة فيها خارج المجلس، إضافة إلى بحث قضايا إقليميّة ودولية.

وبينت الخارجية، أن الوزير فؤاد حسين سيلقي الضوء على الأبعاد المستقبلية لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة وانعكاس كل ذلك على العلاقات الخارجية والوضع السياسي والأمني في العراق، مضافاً إلى الانتخابات المبكرة وأهميتها للعراق والمنطقة.

وأشارت، إلى أن المباحثات بين الوزير والأطراف العربية المشاركة في الاجتماع ستركز على العلاقات الاقتصاديّة، والتجارية ودور الشركات الخليجية في الاستثمار في القطاعات المختلفة في العراق، كما سيبحث الوزير موضوع الربط مع الشبكة الكهربائية الخليجية وتزويد العراق من خلالها بالطاقة.

ولفتت الخارجية العراقية، إلى أن الوزير سيلتقي بالعديد من وزراء الدول الخليجية في مباحثات ثنائية؛ للتباحث حول العلاقات بين العراق والدول المعنية.

ترشيحات:

ولي العهد السعودي يطلق برنامج تنمية القدرات البشرية لتأهيل المواطنين لسوق العمل

فيديوجراف.. الحكومة السعودية تقر نظاما لحماية البيانات الشخصية.. وهذه التفاصيل

الشورى السعودي يطالب بإطلاق مسبار فضائي إلى القمر يصل وجهته عام 2030