تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة: الأردن يعتمد على الطاقة المستوردة بنسبة 88%

وزيرة: الأردن يعتمد على الطاقة المستوردة بنسبة 88%
هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

مباشر: قالت هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، أن الأردن يصنف ضمن أكثر الدول فقراً بالمياه عالميًا، ويعتمد على الطاقة المستوردة بما يقارب 88 بالمائة من حاجته.

وأكدت الوزيرة خلال لمتها في مؤتمر المياه والطاقة، وفق وكالة الأنباء الأردنية، أن الأردن يؤمن بأن تحقيق الأمن المائي وأمن التزود بالطاقة، يعد أمرا أساسيًا، لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضافت زواتي أن قطاع المياه يستهلك حوالي 14 بالمائة من إجمالي الطاقة الكلية في الأردن، وتسعى الأأردن من خلال مشاريع ومبادرات إلى مأسسة الترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء، بتشكيل فرق عمل مشتركة، تضم المعنيين من قطاع الطاقة والمياه لتعزيز وضمان خفض كلف الطاقة وتحسين كفاءة قطاع المياه، والمحافظة على استقرارية الشبكة الكهربائية.

واستعرضت الوزيرة أهم المشاريع الوطنية لتعزيز الترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء، وتتضمن مشروع الناقل الوطني ومشروع توليد وتخزين الطاقة الكهربائية من المصادر المائية في السدود، بهدف زيادة استخدام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، والتي نسعى لزيادة مساهمتها في توليد الطاقة الكهربائية إلى 31 بالمائة عام 2030 مقارنة بنحو 21 بالمئة عام 2021.

واستعرضت زواتي ارتباط الطاقة بالمياه، واصفة اياها بمتلازمة الطاقة والمياه بالإضافة إلى الغذاء، بأنها حلقة مترابطة تجسد التكامل بين هذه القطاعات، وتسعى لتحسين كفاءة استخدام الطاقة والمياه وتلبي احتياجات قطاع الزراعة بشكل أكفأ وأفضل، وتؤدي إلى تحقيق مساعي الدول في مجالات الأمن المائي والغذائي والطاقي.

 

ترشيحات.

أسهم الصناعة والمالي تتراجع بمؤشر عمَّان تعاملات الأربعاء

المركزي الأردني: السيولة الفائضة ترتفع 28 مليون دينار

ستاندرد آند بورز تثبت تصنيف الأردن السيادي بنظرة مستقبلية مستقرة

مصر والأردن وسوريا ولبنان تتفق على توصيل الغاز المصري للبنان

فاتورة الأردن من الحلي والمجوهرات ترتفع 4.5 مرة النصف الأول 2021