TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير التخطيط: العراق يعتزم تقليل الاقتراض الخارجي لأدنى مستوياته

وزير التخطيط: العراق يعتزم تقليل الاقتراض الخارجي لأدنى مستوياته
وزير التخطيط العراقي خلال ترؤسه اجتماعا مشتركا مع البنك الدولي

مباشر: أكد وزير التخطيط العراقي، خالد بتال النجم، اليوم الأربعاء، أن سياسات الوزارة وتوجهات الحكومة تسير باتجاه تقليل الاقتراض الخارجي إلى أدنى مستوياته؛ بهدف تقليل أعباء القروض على الاقتصاد الوطني.

وجاءت تصريحات الوزير، بحسب بيان لوزارة التخطيط، خلال ترؤسه اجتماعا موسعا ضم ممثلي وزارات المالية والكهرباء والإعمار والإسكان والبلديات والنقل والموارد المائية والزراعة وأمانة بغداد وصندوق إعادة إعمار المناطق المحررة، مع ممثل البنك الدولي في العراق رمزي نعمان، بحضور وكيل وزارة التخطيط، ماهر حماد، والمديرون العامون لدوائر التعاون الدولي وتخطيط القطاعات، والاستثمار الحكومي في وزارة التخطيط.

وشدد الوزير، خلال الاجتماع، على أن الاقتراض الخارجي سيكون للضرورة القصوى، وفي حالتين فقط، الأولى أهمية المشروع الكبيرة، والثانية عدم توفر السيولة النقدية لتنفيذ هذا المشروع.

وأكد النجم، أن الوزارة لن تدرج أو توافق على أي مشروع، ما لم يكن متوافرا على جميع المتطلبات، وفي مقدمتها دراسة الجدوى، داعيا الوزارات المعنية التي لديها مشاريع ممولة من قرض البنك الدولي، إلى الإسراع في إنجاز هذه المشاريع، والاستفادة من أموال القروض المتوفرة حاليا.

وجرى خلال الاجتماع، مناقشة المشاكل والمعوقات التي تواجه تنفيذ المشاريع الممولة من قبل البنك الدولي، والتركيز على المشاريع ذات النسب المتدنية في التنفيذ، وأسباب تأخر إنجازها.

ووجه الوزير، بتشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين عن وزارة التخطيط، والبنك الدولي والجهات ذات العلاقة؛ تتولى متابعة تنفيذ تلك المشاريع، ووضع الآليات والمقترحات التي تسهم في سرعة الإنجاز.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏‏جلوس‏، ‏وقوف‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

ترشيحات:

نائب رئيس البرلمان العراقي يطالب "المالية" بتثبيت المتعاقدين في وزارة الكهرباء

رئيس الوزراء العراقي يوجه بفتح دعاوى قانونية لاسترداد الأموال المنهوبة بالفساد

الجمارك العراقية: تشكيل لجنة لوضع ضوابط خاصة باستيراد المواد الأولية