TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشورى السعودي يطالب بإطلاق مسبار فضائي إلى القمر يصل وجهته عام 2030

الشورى السعودي يطالب بإطلاق مسبار فضائي إلى القمر يصل وجهته عام 2030
جانب من إطلاق القمر السعودي للاتصالات في 2019

الرياض – مباشر: أصدر مجلس الشورى، اليوم الأربعاء، قراراً بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للفضاء للعام المالي 1441/ 1442هـ، بعد استماع المجلس لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات المشتملة على توصياتها بشأن التقرير.

وطالب المجلس، وفقا لما نشره عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، الهيئة السعودية للفضاء بالعمل على بناء الخبرات والمهارات الوطنية اللازمة والاستعانة بالخبرات الوطنية والعالمية لتخطيط وتنفيذ مهمة وطنية فضائية، بشراكة دولية؛ لإطلاق مسبار فضائي إلى القمر أو المريخ، وأن يكون موعد وصوله إلى وجهته سنة 2030، احتفالًا بسنة الرؤية.

كما طالب مجلس الشورى، بالإسراع في إطلاق وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للفضاء.

ووجه المجلس، الهيئة السعودية للفضاء بالتعاون مع هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومؤسسة عربسات والجهات ذات العلاقة؛ لإطلاق مبادرة حاضنة ومسرع أعمال للمنشآت السعودية الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الفضاء.

وطالب الشورى، الهيئة السعودية للفضاء التوسع في برامج تطوير المواهب والمهارات للطلاب بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة (مثل برنامج رائد الفضاء الصغير)؛ لتأسيس جيل مستقبلي من المهتمين والمختصين في علم وقطاع الفضاء.

وشملت مطالبات المجلس أيضا، توجيه الهيئة السعودية للفضاء بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة دراسة حوكمة الأدوار التشريعية والتنظيمية والتنفيذية بما يحقق مستهدفات قطاع الفضاء وأهداف رؤية المملكة 2030.

للمزيد:

الشورى السعودي يطالب بدراسة آثار رفع سن التقاعد وإمكانية استثناء فئات من القرار

الشورى السعودي يوجه عدة مطالبات لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

أعضاء بالشورى السعودي يوجهون عدة مطالبات بشأن برنامج "كفالة"