تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: السعودية ستكون منصة التصنيع والتصدير الدوائي بسوق يتجاوز 120 مليار دولار

مسؤول: السعودية ستكون منصة التصنيع والتصدير الدوائي بسوق يتجاوز 120 مليار دولار
الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية، نزار بن يوسف الحريري خلال كلمته في افتتاحية مؤتمر قمة الرياض العالمية للتقنية الطبية

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية، نزار بن يوسف الحريري، اليوم الثلاثاء، إن المملكة العربية السعودية ستكون ضمن رؤية 2030 منصة التصنيع والتصدير الدوائي لدول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط والعالم الإسلامي بحجم سوقي يتجاوز الـ120 مليار دولار.

وأضاف الحريري، خلال مشاركته في افتتاحية مؤتمر قمة الرياض العالمية للتقنية الطبية وحلقة النقاش الخاصة بالتقنية الحيوية في المملكة: الفرص والتحديات المنعقدة اليوم، أن المركز سعى لتأسيس مفهوم منصات التصنيع والتطوير الدوائي (CDMO) تمهيدا لإطلاق تجمعات صناعية متخصصة في المملكة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وذلك ضمن جهود وزارة الصناعة والثروة المعدنية لتوطين صناعة اللقاحات والعلاجات الحيوية.

وأشار الحريري، إلى أن السوق العالمي للعلاجات الحيوية يتجاوز الـ 450 مليار دولار وبنسبة نمو تتجاوز الـ 17% وهي نسبة متنامية ومشجعة للاستثمار.

ولفت الحريري، إلى أن المركز الوطني للتنمية الصناعية، ضمن مبادرات "ندلب"، طوّر المفهوم البحثي لتطوير البنية التحتية والبشرية اللازمة لهذه الصناعة من خلال المركز السعودي للقاحات والعلاجات البروتينية (تحت الانشاء) في جامعة كاوست، برعاية ودعم كاكست.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية، أن صناعات التقنية الحيوية تمثل مستقبل العلاج الدوائي الفعال للتعامل السريع مع المتغيرات عالميا وجائحة كوفيد-19 أثبتت ذلك.

ويستضيف مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية "كيمارك" بوزارة الحرس الوطني السعودية، اليوم الثلاثاء، "قمة الرياض العالمية للتقنية الطبية 2021"، التي تعقد افتراضياً، خلال الفترة من 14 ـ 16 سبتمبر/ أيلول الجاري، تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع،  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وتختص هذه القمة بالتقنية الحيوية، وتستعرض المنتجات البحثية وتحويلها إلى منتجات ملموسة يجري تداولها في السوق ولها أثر صحي واقتصادي من خلال مراكز الأبحاث في المدن الطبية والجامعات والأكاديميات وقطاعات حكومية مثل وزارات الصناعة، الاستثمار، الصحة، وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى عدة قطاعات أخرى مشاركة.

الصورة

الصورة

ترشيحات:

مسؤول: قمة الرياض للتقنية الطبية ستشهد توقيع اتفاقيات مع شركات عالمية

مصادر: السعودية توقع اتفاقيات مع شركات دواء عالمية لتصنيع لقاحات كورونا محلياً

11 قرارا للوزراء السعودي في جلسته الأسبوعية برئاسة خادم الحرمين الشريفين

الموارد البشرية السعودية: الخميس 23 سبتمبر عطلة رسمية بمناسبة اليوم الوطني