تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مطالبات للشورى بوضع برنامج تسويقي فعال للترويج لصادرات المملكة خارجياً

مطالبات للشورى بوضع برنامج تسويقي فعال للترويج لصادرات المملكة خارجياً
ميناء الملك عبدالله بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: ناقش مجلس الشورى السعودي، اليوم الثلاثاء، التقرير السنوي للهيئة العامة للتجارة الخارجية للعام المالي 1441/ 1442هـ، في الجلسة العادية الثانية والأربعين للسنة الأولى من الدورة الثامنة، والمنعقدة عبر الاتصال المرئي برئاسة رئيس المجلس، عبدالله آل الشيخ.

وطالب العضو، عبدالله النجار، وفقاً لما نشره المجلس عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، الهيئة بصدد وضع خطة تشغيلية مبنية على خطتها الاستراتيجية ومدعمة بمؤشرات أداء واضحة وقابلة للقياس والاستدامة؛ وذلك من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ حتى يتسنى متابعة العمل في الهيئة وتطوير آلياتها، وتقييم مستوى الأداء فيها وحوكمتها.

وأكد عضو الشورى، سعد العتيبي، أهمية الاستفادة من الثقل السياسي والاقتصادي للمملكة؛ لتحقيق أهداف سياسات التجارة الخارجية بوضع برنامج تسويقي فعال يهدف إلى الترويج لصادرات المملكة، ونفاذها إلى الأسواق الخارجية، كما طالب بتمكين القطاع الخاص في التجارة الخارجية بإيجاد مؤشرات واضحة.

وطالب عضو المجلس، سلطان المرشد، الهيئة العامة للتجارة الخارجية بالإفصاح عن الموقف المالي والحساب الختامي ووضع القوى البشرية، والعمل على وضع خطة عمل واضحة لتحقيق التوازن النوعي بين الجنسين في العمل.

وطالب العضو، محمد آل عباس، بفصل الاختصاصات مع هيئة تنمية الصادرات، مشيراً إلى أن هناك تقاطعاً للأعمال، وقياس مدى نجاح مهمة الهيئة في ضمان التدفق المستمر من السلع الاستراتيجية للداخل السعودي، وبذل جهد أكبر بشأن توعية القطاعين (الحكومي والخاص) بالتزامات المملكة في التجارة الخارجية.

وخلال الجلسة ذاتها، ناقش مجلس الشورى التقرير السنوي للهيئة العامة للنقل للعام المالي 1441/ 1442هـ.

ودعا عضو الشورى، منصور التركي، الهيئة العامة للنقل إلى أهمية المسارعة في إعداد محتوى التدريب المهني والاختبارات المهنية لسائقي وسائل النقل العام بالتنسيق مع وزارة الداخلية؛ لتطوير برامج تأهيل وإنشاء ميادين خاصة لتدريب سائقي الشاحنات والحافلات ومركبات الأجرة المختلفة.

وأشار العضو، طارق الفارس، إلى أن الهيئة العامة للنقل لها جهود في تنظيم قطاع النقل وهو أحد أهم قطاعات التنمية في المملكة، ويُساهم في تحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030 من ترسيخ لمكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

ترشيحات:

مصادر: السعودية توقع اتفاقيات مع شركات دواء عالمية لتصنيع لقاحات كورونا محلياً

السعودية ترفع إنتاجها من النفط الخام خلال أغسطس لأعلى مستوى في 17 شهراً

الموارد البشرية السعودية تودع دعم الحقيبة والزي المدرسي بحسابات الأسر المستفيدة