TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر: 152.7 مليار ريال تسهيلات استهلاكية للأفراد بنهاية يوليو

قطر: 152.7 مليار ريال تسهيلات استهلاكية للأفراد بنهاية يوليو
صورة تعبيرية

الدوحة - مباشر: شهدت التسهيلات الائتمانية والتمويلات والقروض الممنوحة من قبل البنوك والمصارف الإسلامية العاملة في قطر، على امتداد الـ 12 شهراً الماضية تسجيل قفزة ونمو ملحوظين؛ لتحقق مستويات قياسية وتاريخية غير مسبوقة.

ووفقاً للنشرة الشهرية للميزانية المجمعة للبنوك والمصارف الإسلامية الصادرة عن مصرف قطر المركزي، بلغت تلك التسهيلات بنهاية شهر يوليو الماضي نحو 152.7 مليار ريال، بما يعادل تقريباً نحو 41.95 مليار دولار، بزيادة سنوية تُقدر بنحو 12.2 مليار ريال وبما يعادل نحو 3.35 مليار دولار، بارتفاع 8.6 % على أساس سنوي.

وبلغت قيمة التمويلات والقروض والتسهيلات الائتمانية الاستهلاكية التي تحصل عليها الأفراد بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي أي بنهاية شهر يوليو من العام الماضي نحو 140.5 مليار ريال بما يعادل تقريباً نحو 38.59 مليار دولار، موزعة على نحو 127.3 مليار ريال التسهيلات الائتمانية والتمويلات والقروض التي تحصل عليها قطريون، بما يعادل 34.97 مليار دولار، وبما تمثل نسبته نحو 90.6 %.

في حين بلغ إجمالي التمويلات والقروض والتسهيلات الائتمانية الاستهلاكية التي تحصل عليها الأفراد غير القطريين نحو 13.1 مليار ريال بما يعادل 3.59 مليار دولار، وبما تشكل نسبته نحو 9.4% من إجمالي تمويلات والقروض والتسهيلات الائتمانية الاستهلاكية التي قدمتها البنوك والمصارف الإسلامية العاملة في الدولة بنهاية يوليو 2020.

يُذكر أن مصرف قطر المركزي كان قد اتخذ مجموعة من الإجراءات التحفيزية التي تتماشى مع حزمة المحفزات المالية والاقتصادية التي أعلنها خلال العام الماضي، ومن بين تلك الإجراءات توجيه البنوك إلى تأجيل الأقساط البنكية والمصرفية مع تعليق الفائدة، أو العائد أو بفائدة وعائد منخفض لمن يرغب في ذلك دون فرض أي رسوم أو عملات أو رسوم تأخير ودون تأثير على تصنيفهم الائتماني بشكل عام.

ترشيحات:

ارتفاع أسعار الغاز 103% منذ بداية 2021 ينذر بأعلى تكلفة للتدفئة في الشتاء

"أوبك": متحور دلتا يقلص الطلب على النفط خلال الربع الأخير من 2021