TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات وكوريا الجنوبية تستأنفان مناقشات لتوقيع اتفاقية اقتصادية متعددة الأطراف

الإمارات وكوريا الجنوبية تستأنفان مناقشات لتوقيع اتفاقية اقتصادية متعددة الأطراف
أثناء المباحثات عبر الاتصال المرئي

 

أبوظبي – مباشر: عقد ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات، اجتماعاً عبر المنصات الافتراضية المرئية، مع نظيره يو هان-كو وزير التجارة بكوريا الجنوبية، لبحث سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين دولة الإمارات وكوريا وسبل دعمها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

واتفق الوزيران خلال الاجتماع على استئناف مناقشات لتوقيع اتفاقية اقتصادية استراتيجية متعددة الأطراف في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حسبما نقلت وكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم السبت.

وأقرا خطوات عملية لإطلاق مرحلة جديدة من الشراكة الاقتصادية بين البلدين، تتضمن خلق فرص جديدة وواسعة ومتنوعة لمجتمعي الأعمال في البلدين في القطاعات ذات الأولوية المشتركة لهما، وتطوير مسارات جديدة للتعاون في مجالات الطاقة النظيفة وقطاعات اقتصاد المستقبل.

وأكد ثاني الزيودي على عمق العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية، والتي تمتد إلى نحو أكثر من 41 عاماً، والمدفوعة بحرص قيادة الدولتين على تعزيز التعاون على المستويين الحكومي والخاص، وتنويع أنشطة التعاون الاقتصادي على كافة الأصعدة، وهو ما سيمثل الركيزة الاساسية لتنمية العلاقات خلال الفترة المقبلة لمرحلة ما بعد "كوفيد-19" لاسيما في مجالات الطاقة النظيفة والقطاعات المستقبلية.

وأضاف أن دولة الإمارات تعد الشريك التجاري الأول عربياً لكوريا الجنوبية، حيث تستحوذ الدولة على نحو 27 بالمائة من إجمالي تجارتها مع الدول العربية، وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين نحو 4.9 مليار درهم خلال العام الماضي 2020، وتشير البيانات الاولية للنصف الاول من 2021 ان حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بلغ 8 مليار درهم، والصادرات تخطت 300 مليون درهم وحققت نمواً بنسبة 55 بالمائة مقارنة مع النصف الأول 2020.

من جانبه، أشار يو هان-كو إلى العلاقات الوثيقة التي تربط الإمارات وكوريا الجنوبية، والتي ستمثل نقطة انطلاق قوية لمرحلة جديدة من العلاقات الاستراتيجية في كافة مجالات الاقتصاد الاخضر والمستدام، واستكشاف فرص الاستثمار في أسواق البلدين والعمل على تبادل الخبرات والتجارب، وفي الطاقة، والطاقة المتجددة.

وبين أن اتفاقية اقتصادية استراتيجية المتعددة الأطراف، ستلعب دوراً حاسماً في إقامة علاقات اقتصادية مستدامة، والتعامل مع التغيرات في سلسلة التوريد العالمية، بما سيدعم جهود التعافي الاقتصادي ومرحلة ما بعد جائحة كوفيد-19.

يذكر أن رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دولة الإمارات من كوريا الجنوبية قد بلغ نحو 2 مليار درهم بنهاية عام 2019، وفي المقابل بلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر إلى كوريا الجنوبية من دولة الإمارات نحو 200 مليون درهم كاستثمار مباشر لنهاية 2020.

وتحتضن دولة الإمارات اليوم أكثر من 13 ألف مقيم كوري جنوبي، ولديهم استثمارات في أكثر من 1000 شركة في مختلف المجالات والقطاعات بأسواق الدولة، فيما تستقبل الدولة أكثر من 200 ألف زائر كوري جنوبي سنويا.

 

ترشيحات

نمو صادرات غرفة دبي 44 بالمائة خلال أغسطس.. والسعودية ومصر بصدارة المستوردين

حكومة الإمارات تعلن حزمة جديدة من "مشاريع الخمسين".. الأحد