TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حكومة العراق تصدر 17 قراراً جديداً تتعلق بالانتخابات

حكومة العراق تصدر 17 قراراً جديداً تتعلق بالانتخابات
مجلس الوزراء العراقي - أرشيفية

مباشر: أصدر مجلس الوزراء العراقي، اليوم السبت، 17 قراراً جديداً تتعلق بعملة إجراء الانتخابات المقبلة في البلاد.

 وأوضح مجلس الوزراء العراقي، أنه عقد جلسة استثنائية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، خصصت لتوفير الدعم للانتخابات، ومتابعة آخر الإجراءات والتحضيرات الخاصة بها.

وقال الكاظمي: "شددنا على المسؤولين المرشحين في الانتخابات، عدم استخدام موارد الدولة ومتطلباتها، وهو أمر ممنوع منعاً باتاً، ووجهنا المفوضية بالإبلاغ عن أي خرق بهذا الصدد؛ ليجري التعامل معه على وفق القانون وبلا أي تأخير".

وتضمنت قرارات حكومة العراق التالي: 

- الموافقة على ما جاء في كتاب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بشأن احتياجات المفوضية لتسهيل إنجاز العملية الانتخابية.

- توجيه اللجنة الأمنية العليا لاتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لحماية وتأمين نقل (عصا الذاكرة) الخاصة بنتائج العملية الانتخابية، من قبل موظفي المفوضية في الدوائر الانتخابية كافة، من مراكز الاقتراع إلى المكتب الوطني في بغداد، بأسرع وقت ممكن ووفق خطة تعدها المفوضية؛ لضمان إعلان النتائج الاولية للانتخابات بعد 24 ساعة من انتهاء عملية الاقتراع.

- إلزام الوزارات والهيئات غير المرتبطة بوزارة كافة بالسماح لموظفيها الذين سجلت أسماؤهم لدى المفوضية كموظفي يوم اقتراع، بالحضور لمكاتب المفوضية ومراكزها للتدريب ومتابعة ذلك بالتنسيق مع المفوضية.

- توجيه اللجنة الأمنية العليا للانتخابات بتخصيص (قناة اتصال راديوية خاصة)؛ لتأمين الاتصالات على الشبكات الخاصة بالقوات الأمنية.

- توجيه وزارة المالية للخزائن لتشكيل لجنة لصرف الأجور؛ لتأمين صرف أجور موظفي الاقتراع.

- مصادقة مجلس الوزراء على محاضر شطب المواد المتضررة والمستهلكة والتالفة في مخازن المفوضية؛ للحاجة إلى توفير مساحات خزنية للمواد والأجهزة الانتخابية المتسلمة حديثا لإنجاز العملية الانتخابية.

- الموافقة على صرف مفوضية الانتخابات لأجور الوقود للفرق الجوّالة وفرق الصيانة وفرق الدعم والتدريب والتفتيش، ومبالغ الضيافة خلال أيام الاقتراع، والعد والفرز، والشكاوى، والطعون للموظفين المكلفين بالمبيت، والعمل لساعات متأخرة، والمراقبين الدوليين والمحليين وخبراء الأمم المتحدة، وغيرها من متطلبات تنفيذ العملية الانتخابية، استثناءً من تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية لسنة 2021.

- توجيه وزارة الخارجية لتسهيل منح سمات الدخول للمراقبين الدوليين المعتمدين لدى المفوضية، دعماً لنزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها، والإيعاز إلى سلطة الطيران المدني بتسهيل إجراءات دخول موظفي المراسم في المفوضية لاستقبال الوفود والمراقبين الدوليين.

- توجيه وزارة الكهرباء للتعاون التام (وعلى وجه السرعة) مع المكاتب الانتخابية في بغداد والمحافظات كافة، ومراكز الاقتراع والمخازن لغرض صيانة الأعطال وإصلاحها، ولاسيما تلك التي تتعرض لها المنظومة الكهربائية، وضرورة تقديم المساعدة التي تتطلبها المكاتب المذكورة، حيث إن الأجهزة والمواد الانتخابية الموجودة في مخازن المكاتب الانتخابية في المحافظات تحتاج إلى أجواء مبردة بشكل دائم، فضلاً عن شحنها بالتيار الكهربائي المنتظم، وبنحو مستمر.

- توجيه وزارة النفط لتخصيص حصة من الوقود (الديزل والبنزين) للمكتب الوطني والمكاتب الانتخابية في المحافظات كافة.

- توجيه وزارتي الدفاع والداخلية للاستعانة بالآليات العائدة لهما، في عملية نقل وتوزيع واسترجاع الأجهزة والمواد الانتخابية.
 
- توجيه المحافظين في المحافظات وإقليم كردستان، بدعم المكاتب الانتخابية للمفوضية لوجستياً، بالتنسيق مع مكتب المحافظ، على أن يتم عقد اجتماع كل 3 أيام في مقر المكتب الانتخابي، ورفع تقرير مشترك (مكتب المحافظ والمكتب الانتخابي) إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والمكتب الوطني للمفوضية.

- توجيه المحافظين بإدراج بناء المكاتب الانتخابية والمخازن التابعة لها، ضمن موازنة تنمية الأقاليم في المحافظات.

- توجيه الدوائر البلدية في المحافظات كافة، بنصب فوهات إطفاء الحرائق قرب مخازن المفوضية لمنع حدوث الحرائق، بحسب متطلبات السلامة الوقائية.

- توجيه الجهات المعنية باستثناء مخازن المفوضية في بغداد والمحافظات كافة من القطع المبرمج للطاقة الكهربائية.

- توجيه الدوائر البلدية والقوات الأمنية في المحافظات بمتابعة المخالفات المتعلقة بحملات الدعاية الانتخابية، وحالات عدم الالتزام بوضعها في الأماكن المخصصة لها، وإزالتها بموجب محاضر رسمية بالتنسيق مع المكاتب الانتخابية في المحافظات.

- تكليف الوزارات والهيئات (وزارة الاتصالات، وزارة التعليم العالي، وهيئة الإعلام والاتصالات) لرفد المؤسسة بملاك فني متقدم في مجال صيانة الحاسبات والأجهزة الإلكترونية، لإسناد ملاك المفوضية في أيام الانتخابات تحسباً لأي طارئ في يوم الاقتراع.