TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يعتمد استراتيجية جديدة للتحول تدريجيا نحو الطاقة النظيفة والمتجددة

العراق يعتمد استراتيجية جديدة للتحول تدريجيا نحو الطاقة النظيفة والمتجددة
صورة تعبيرية

 

مباشر: قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، إن بلاده اتخذت خطوات عملية للتحول تدريجيا نحو الطاقة النظيفة والمتجددة، مشيرا إلى دعم الحكومة للاستثمارات في قطاع الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة مفيدة.

وأوضح إحسان عبد الجبار، اليوم السبت، أن ذلك من خلال اعتماد استراتيجية واضحة بالتعاقد مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال بمحافظات البصرة وميسان وذي قار وتأسيس شركة غاز البصرة، وفقاً لوكالة أنباء العراق "واع".

وأكد عبد الجبار - خلال مشاركته افتراضيا في ورشة التحول بالطاقة التي نظمتها منظمة الطاقة الدولية - حرص الحكومة على دعم مشاريع الطاقة النظيفة من خلال تنفيذ خطط ومشاريع كبيرة في مجال استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية والعمل على تقليل وتحجيم الانبعاثات الهيدروكربونية وزيادة مشاريع انتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة البديلة والتقليل من استخدام الوقود الثقيل.

ونوه عبد الجبار، بتوقيع الوزارة مع شركة توتال الفرنسية على مجموعة من المشاريع لاستثمار الغاز المصاحب بالإضافة إلى مشاريع آخرى تقوم بها الوزارة، وصولا إلى استثمار 2600 مليون قدم مكعب قياسي باليوم ضمن خطط الوزارة لاستثمار الغاز المصاحب من حقول المحافظات الجنوبية، مشيرا إلى أنه من المؤمل إنجازها قبل عام 2026.

وأعلنت وزارة النفط، اليوم، أنها ستعتمد بطاقات الدفع المسبق (الفيزا كارد) في محطات تعبئة الوقود قريباً.