TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجموعة القصيبي السعودية: بدء تسديد الديون فور اعتماد خطة التسوية من المحكمة

مجموعة القصيبي السعودية: بدء تسديد الديون فور اعتماد خطة التسوية من المحكمة
فئات من العملة السعودية - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: أكد الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه، رائف الحسن، موافقة 94% من دائني مجموعة القصيبي على خطة إعادة هيكلة الديون بخصم 74%،

وأوضح الحسن، في مقابلة مع "العربية" أن عملية بدء التسديد ستجري فور اعتماد الخطة من المحكمة.

وأشار إلى أن الخطة بانتظار تقديم نتائجها لاعتمادها من أمين الإفلاس بدر التميمي ليجري اعتمادها بشكل رسمي، ولتدخل حيز التنفيذ وتقوم الشركة ببدء التسديد للدائنين من النبوك السعودية والخليجية والخارجية.

وتعتزم المجموعة السعودية توزيع ثلثي مبلغ التسوية (السيولة) في العام الحالي، بينما الجزء المتبقي والمتعلق بالأصول قد يستغرق بعض الوقت.

كانت مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه ومجموعة سعد المملوكة لرجل الأعمال معن الصانع، قد تعثرتا عن سداد ديون بقيمة 22 مليار دولار في 2009، ومنذ ذلك الوقت شب نزاع بين عائلة القصيبي والصانع، حول المتسبب في انهيار الشركتين.

وتضم لجنة دائني القصيبي كلاً من البنك السعودي الفرنسي، وبنك الرياض، وإتش إس بي سي، وبنك الخليج الكويتي، وبنك الخليج الدولي البحريني.

وبموجب اتفاق التسوية مع الدائنين، ستقوم القصيبي بإنشاء صندوق تنقل لملكيته الأصول المتفق عليها، وستؤول ملكية ذلك الصندوق للدائنين، وسيتم تأمين السيولة عبر بيع أسهم في شركات عامة بالسعودية.

وتمتلك المجموعة أسهماً في 16 شركة مدرجة في تداول لكن أغلب الحصص تتركز في البنوك.

وتؤمن المجموعة 5.25 مليار ريال (1.4 مليار دولار) بينما سيدفع المالكون ملياري ريال (533 مليون دولار).

وتمثل البنوك السعودية 25% من الدائنين، بينما تنقسم النسبة المتبقية بالتساوي بين البنوك العالمية والخليجية.

ونقلت "فوربس الشرق الأوسط"، عن مصادر مطلعة، أمس الأربعاء، عن تصويت دائني مجموعة القصيبي بالموافقة على اقتراح تسوية الديون، الذي تقوم بموجبه المجموعة بدفع 1.9 مليار دولار لدائنيها.

ترشيحات:

مؤسسة الحبوب السعودية تبدأ صرف مستحقات الدفعة العاشرة لمزارعي القمح

"حساب المواطن" بالسعودية يعلن بدء إيداع الدعم لشهر سبتمبر