TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال إنتليجنس" تؤكد تصنيف سندات "صناعات" الكويتية عند (-BBB)

"كابيتال إنتليجنس" تؤكد تصنيف سندات "صناعات" الكويتية عند (-BBB)
مقر "صناعات" في الكويت
صناعات
NIND
1.38% 221.00 3.00
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الكويت - مباشر: أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيفات الائتمانية تصنيف الإصدار الدولي لسندات الإصدار غير المضمونة البالغة 30 مليون دينار (100 مليون دولار) من قبل مجموعة الصناعات الوطنية القابضة عند الفئة (-BBB)، مع الإبقاء على النظرة المستقبلية السلبية للتصنيف.

وقالت الوكالة في تقرير تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الخميس، إن تصنيف سندات "صناعات"، المُدرجة ببورصتي الكويت ودبي، يتم دعمه من خلال الأداء التشغيلي السليم في معظم الشركات التابعة والزميلة، من خلال السيولة الفعالة الجيدة (بالنظر إلى النسبة العالية للأوراق المالية المدرجة في محفظة الاستثمار)، والمقرضين الداعمين، وإعادة تصنيف الديون الناجحة جنباً إلى جنب مع إعادة التمويل الأخيرة لتسهيل القرض المشترك. كما يدعم التصنيف السجل الجيد لخدمة الدين، وقاعدة الأصول غير المرهونة، وتنوع وجودة الاستثمارات المحتفظ بها.

وتظل العوامل المقيدة الرئيسية هي المستوى المرتفع للديون وما ينتج عن ذلك من زيادة في المديونية ومستويات الدين إلى حقوق الملكية. ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى التأثير الكبير على حقوق المساهمين نتيجة تسويات الدخل الشامل الأخرى السلبية الكبيرة، والتي تعكس الأداء المتأخر لبورصة الكويت وأسواق الأسهم الأخرى على مدى عدد من السنوات، إلى جانب الانخفاض المستمر في معدل الدخل الداخلي، وتوليد رأس المال. وقد تم تقييد هذا الأخير بسبب ارتفاع تكاليف التمويل والتدفقات النقدية الخارجة من توزيعات الأرباح السنوية المدفوعة.

زادت الضغوط مع خسارة صافية كبيرة في عام 2020 في أعقاب الانخفاض في الأسواق الكويتية بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، على الرغم من أن الأداء كان أقوى بكثير في الربع الأول. مع فشل جانب حقوق الملكية من النسبتين في إنشاء اتجاه نمو إيجابي، وخفض الرافعة المالية والديون - إلى حقوق الملكية يتطلب تخفيض الديون.

وذكرت الوكالة إن إدارة "صناعات" تعمل على تحقيق ذلك من خلال مبيعات الأصول ولكن العملية كانت أبطأ مما كان متوقعاً في الأصل، مع تأخر بعض عمليات التخلص الكبيرة (والمفاتيح). بمجرد أن يبدأ الدين في الانخفاض بشكل كبير؛ فإن التخفيض المصاحب في تكاليف التمويل من شأنه أن يعزز توليد رأس المال الداخلي، وبمرور الوقت يزيد من تحسين معدلات الرافعة المالية والدين إلى حقوق الملكية، الربحية على مستوى الشركة الأم هي أيضاً عامل مقيد، وكذلك تقلبها.

وبالنسبة للتصنيف السلبي للسندات، قالت "كابيتال إنتليجنس" إن توقعات تصنيف السلبية تُشير إلى أنه يمكن تخفيض التصنيف بمقدار درجة واحدة خلال الاثني عشر شهراً القادمة. وتفترض هذه التوقعات أن الشركة غير قادرة على تخفيض الرافعة المالية ونسب الديون إلى حقوق الملكية بشكل كبير خلال الأفق الزمني للتصنيف.

كانت "صناعات" تحولت للربحية في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 43.619 مليون دينار (145.54 مليون دولار)، مقابل خسائر بنحو 64.145 مليون دينار (214.03 مليون دولار) في الفترة المماثلة من عام 2020.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية في مستهل التعاملات

سعر النفط الكويتي ينخفض 52 سنتاً إلى 72.18 دولار للبرميل

تابعة لـ"الأرجان" توقع عقد تسهيلات مصرفية مع بنك محلي بـ43.9 مليون دينار