تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تستثمر في سوق الأسهم؟.. نظرة على الخيارات المطلوبة

 كيف تستثمر في سوق الأسهم؟.. نظرة على الخيارات المطلوبة

لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في سوق الأوراق المالية لبدء الاستثمار في سوق الأسهم. فمن خلال التعلم التدريجي والمنهجي ، يمكنك أن تصبح خبيرًا في التداول على الأسهم وحتى على العملات و السلع.  كما يقال دائما "المعرفة قوة" ، فإن قراءة المقالات عن سوق الأوراق المالية من خلال المقالات و المواقع المختصة في التداول و التعليم وما إلى ذلك ستساعدك على تطوير مجموعة من المهارات المطلوبة لبدء رحلتك الاستثمارية. 
هناك العديد من البوابات الإلكترونية التي تقدم لك دورات تدريبية في أساسيات سوق الأوراق المالية وسوق الأسهم سواء العربية مثل الاسهم السعودية والاسهم الامريكية.

دعونا نقرأ بالتفصيل حول الخيارات المختلفة المتاحة لتعلم تداول سوق الاسهم.

تعلم كيفية تداول الأسهم للمبتدئين

تعلم الأسهم و تعلم التداول

عود نفسك على قراءة المقالات المتخصصة في أسواق الأوراق المالية ، واستراتيجيات الاستثمار ، وما إلى ذلك. من خلال التعلم المنتظم والمستمر ، يمكنك التعرف على افضل طريقة للاستثمار في الأسهم الأمريكية و الأسهم السعودية. تمنحك مقالات مختصة في موقع فوركس ترست العرب مثل اكاديمية الريم لتعليم الفوركس و التداول أو أكاديمية تعلم الاسهم و مجموعة مقالات الموارد والمصطلحات في التداول على فهم واضح جدًا لطريقة عمل السوق. جميع المقالات مكتوب بلغة بسيطة ، لتسهيل دخولك الى عالم الاستثمارات.

اختيار شركات تداول مرخصة و مضمونة 

لا يقتصر الأمر على ايجاد افضل شركات التداول المرخصة على الاسهم او افضل شركات التداول على الاسهم او حتى على العملات الرقمية. فهناك العديد من التفاصيل التي يجب على المتداولين و خصوصا المبتدئين معرفتها.

إذن ماذا يعني أن إيجاد شركة تداول مرخصة

باختصار ، هذا يعني أن شركة التداول تلتزم بجميع القواعد و القوانين التي تقرها التراخيص التي تشرع عمل الشركة للعمل  تحت سقف التشريع القضائي في حال وجود نزاعات. تضع الهيئات المرخصة قوانين لتغطية جوانب مختلفة من التداول. يتضمن ذلك متطلبات الهامش ، وحماية الرصيد ، ومتطلبات الحد الأدنى لرأس المال ، والمزيد من المتطلبات.

فوائد التداول مع شركة تداول مرخصة

هناك عدة فوائد للمتداولين الذين يختارون شركة تداول مرخصة و جيدة السمعة.

الشفافية

 يجب على شركات التداول المرخصة تقديم بيانات منتظمة والخضوع لعمليات تدقيق دورية. يعد اختيار  شركات تداول مرخصة طريقة حكيمة لتجنب عمليات الاحتيال.

المخاطر

 يجب أن تعرض منصات التداول الخاضعة للتراخيص تحذيرات من المخاطر قبل أن يقوم المتداولون بالتسجيل للحصول على حساب تداول. هذا يضمن لك معرفة معدل ​​النسبة المئوية للحسابات التي تخسر من رأس المال.

الرافعة المالية

يعتبر الحد الأقصى للرافعة المالية التي يستخدمها المتداولون محدود من قبل الهيئات التنظيمية. هذا يضيف طبقة إضافية من الأمان لحماية رأس مال المتداولين. عند التداول برافعة مالية ، فإنك تقترض أموالًا من  شركة التداول المرخصة لتعيدة عند اغلاق الصفقة اما على ربح أو على خسارة. 

مكافحة غسيل الأموال

عند التسجيل مع  شركات تداول مرخصة ، يتعين عليك اجتياز توثيق الحساب من خلال إبراز الهوية و إثبات عنوان السكن. هذا يساعد في منع غسيل الأموال.

التعويض المالي

 يحدث هذا في حالة إفلاس شركة التداول المرخصة. على سبيل المثال ، يتعين على  شركات التداول المرخصة الخاضعة للرقابة من CySec تعويض المتداولين من صندوق تعويض المستثمرين. يضمن ذلك استرداد بعض إن لم يكن كل أموالك في حالة حدوث أي خطأ.

الحسابات المنفصلة

وهذا يعني أن أموالك آمنة ومنفصلة عن أموال شركة التداول. في حالة قيامك بسحب الأموال ، فإن شركة التداول سوف تتمكن دائمًا من رد الأموال لك.

ماذا يحدث إذا اخترقت شركة التداول المرخصة القوانين ؟ 

يمكن للهيئة التنظيمية اتخاذ عدد من التدابير. يتمثل أحد الخيارات تجريد شركة التداول من ترخيصها ، مما يؤثر بشكل كبير على سمعة  شركة التداول خصوصا إذا كانت مرخصة. في بعض الحالات المستعصية ، يمكن للهيئات التنظيمية اتخاذ إجراءات جنائية ضد شركة التداول. تنشر الهيئات المصدرة للتراخيص الإخطارات والتنبيهات على الصعيدين المحلي والدولي ، لتحذير المستثمرين والعملاء المحتملين.

قائمة الهيئات الرقابية

لا تعتبر جميع الهيئات المنظمة متشابهة. فكل منها يوفر مستوى مختلفًا من الحماية ولديها مجموعة قواعد أكثر صرامة أو أكثر تساهلاً.

الهيئات المصدرة لتراخيص التداول الدولية

تنظم سلطة النقد في سنغافورة - MAS عددًا من الأسواق في سنغافورة.
SFC - يقع مقر لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ وتشرف على التداول عبر الإنترنت في هونغ كونغ.
ASIC - هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية
FCA - سلطة السلوك المالي و هي الهيئة التنظيمية الرئيسية في أوروبا.
BaFin - هيئة الرقابة المالية الفيدرالية هي الجهة المنظمة في ألمانيا.
MiFID - توجيه الأسواق في الأدوات المالية هو لائحة أوروبية تشرف على الأسواق المالية للاتحاد الأوروبي. لدى MiFID قواعد صارمة عن الإفصاحات التنظيمية لعمل شركات التداول في الاتحاد الأوروبي.
CySEC - هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية و هي متوافقة مع لائحة MiFID. يمتلك عدد جيد من شركات التداول ترخيص CySEC ، حيث يُنظر إليهم على أنهم أقل صرامة من المنظمين الأوروبيين الآخرين.

الاستثمار في سوق الأسهم الأمريكية 

من المعروف معظم شركات التكنولوجيا العملاقة في سوق الأسهم الأمريكية مدرجة في ناسداك 100 ، وهو مؤشر يعكس الاهتمام العالمي بالتكنولوجيا والقطاع الرقمي. إذا كنت ترغب في الاستثمار في هذا القطاع ، فإن الأسهم في ناسداك 100 تستحق أن تكون جزءًا من محفظتك العالمية.

يتكون مؤشر ناسداك 100 من الأسهم عبر مجموعات الصناعة الرئيسية ، بما في ذلك أجهزة وبرامج الكمبيوتر والاتصالات وتجارة التجزئة والتكنولوجيا الحيوية. لكن ما لا يشمله هو أسهم البنوك والشركات المالية بما في ذلك شركات الاستثمار.

افضل الاسهم الامريكية للاستثمار 

إن أكبر 5 أسهم في الأسواق الأمريكية المعروفة بشكل جماعي باسم أسهم FAANG هي : 

فيس بوك FB 
امازون  AMZN 
أبل Apple 
نتفلكس NFLX
جوجل GOOG

وهي أكثر الأسهم المفضلة للمستثمرين العالميين.

كانت الولايات المتحدة في طليعة ثورة المعلومات والتكنولوجيا في السنوات الأربعين الماضية التي أنتجت شركات مثل Facebook و Amazon و Apple و Netflix و Google وغيرها ، ونشرت مصطلح" FAANG ". ان الولايات المتحدة ، باعتبارها دولة ديمقراطية واقتصاد مرغوب للمستثمرين تواصل الابتكار. 

إذا كان شراء الأسهم الفردية يمثل مشكلة للمتداولين يتعلق بالاختيار ، فيمكنك الاستثمار في صندوق تداول البورصة (ETF) الذي يتتبع مؤشر ناسداك 100. يمكنك البدء بشكل منهجي في شراء الأسهم الامريكية بهدف المضاربة. 

خارج مجال التكنولوجيا ، توجد إمكانات هائلة مع القطاع المالي والقطاعات الأخرى للاقتصاد الأمريكي. يمثل مؤشر S&P 500 ما يقرب من 500 شركة رائدة في حوالي 11 قطاعًا ويغطي حوالي 80 في المائة من القيمة السوقية للبورصة الأمريكية. القطاعات الخمسة الأولى في S&P 500 هي تكنولوجيا المعلومات ، والرعاية الصحية وخدمات الاتصالات ، وتقيم المستهلك ، والقطاع المالي.

يمكنك التعرض لجميع أسهم S&P 500 دفعة واحدة من خلال الاستثمار في ETF الذي يتتبع المؤشر المعروف أيضًا باسم SPY ETF هو الذي يمكنك شراؤه إذا كنت ترغب في شراء ETF الذي يتتبع مؤشر S&P 500.

بصرف النظر عن مؤشر ناسداك 100 وستاندرد آند بورز 500 ، يقف مؤشر داو جونز 30 كأفضل مقياس منفرد للاقتصاد الأمريكي. بعد بيانات الوظائف الأخيرة التي تظهر أرقامًا واعدة ، إذا كنت متفائلًا بشأن الاقتصاد الأمريكي للارتداد إلى مستويات ما قبل كوفيد قريبًا ، فيجب أن تكون الأسهم في داو جونز 30 على قائمة الاستثمارات تحت المراقبة. يتكون مؤشر داو جونز الصناعي (DJI) أو مؤشر الداو جونز 30 من أفضل 30 شركة من الشركات الكبرى المتواجدة في السوق الأمريكي فقط.

كما يمكنك سوق الأسهم الأمريكية من الاستثمار في بعض أسهم الشركات الصغيرة ذات إمكانات نمو عالية.

فوركس ترست العرب 

يمكنك زيارة موقع فوركس ترست العرب الذي يقدم مجموعة هائلة من المعلومات و المقالات و الدروس التي تعتبر أساسية للمتداول العربي الذي يطمح في دخول سوق الاسهم الامريكي او سوق الأسهم السعودي.